TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة مكافحة الفساد السعودية: 105% زيادة بالبلاغات خلال النصف الأول

هيئة مكافحة الفساد السعودية: 105% زيادة بالبلاغات خلال النصف الأول
قضايا الفساد المالي والإداري تصدرت معظم البلاغات

الرياض – مباشر: قالت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد بالسعودية "نزاهة"، إن حصيلة البلاغات الواردة إليها خلال النصف الأول من السنة المالية (1439/1440هـ)، سجل زيادة نسبتها 105%.

وأضافت "نزاهة" في بيان لها اليوم الأحد، أن عدد البلاغات الواردة إليها وصل إلى 7.86 ألف بلاغ خلال النصف الأول من العام الحالي، مقابل 3.83 ألف بلاغ في الفترة المماثلة من العام الماضي.

وأوضحت "نزاهة"، أن البلاغات المشمولة باختصاصات الهيئة تجاوزت 50% بواقع 3.95 ألف بلاغ، مشيرة إلى أن قضايا الفساد المالي والإداري تصدرت معظم البلاغات.

واستحوذت البلاغات الواردة عن سوء الاستعمال الإداري أغلب الحالات بنسبة 32%، فيما جاءت قضايا اختلاس أو تبديد أو التفريط بالمال العام ثانياً بنسبة تصل إلى 21%، تليها قضايا استغلال نفوذ الوظيفة بـ 17%.

ولفتت هيئة مكافحة الفساد السعودية، إلى أن تطبيق نزاهة على الأجهزة الذكية جاء كأكثر وسيلة لتلقي تلك البلاغات بنسبة 26%، ثم موقع نزاهة الإلكتروني بنسبة 24%، والحضور الشخصي بنسبة بلغت 20%، فيما جاءت البرقية الهاتفية كأقل الوسائل بـ 2%.

وأكدت "نزاهة"، على أن إعلانها عن تلك الإحصاءات يأتي انطلاقاً من التأكيد على مبدأ الشفافية الذي أكدت عليه الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وتنظيمها، ورؤية المملكة 2030.

وناشدت الهيئة، المواطنين والمقيمين التعاون معها، والإبلاغ عن أي شبهة فساد، من خلال القنوات التي وفرتها الهيئة لاستقبال البلاغات، وهي "خدمة البلاغات" في الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، أو عن طريق تطبيق "نزاهة" على أجهزة الاتصال الذكية، أو البريد، أو البرقية، أو بالحضور الشخصي لمقر الهيئة الرئيس في مدينة الرياض أو الفروع في مناطق المملكة.