TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث.. الليرة التركية تتهاوى 20% بعد خطاب أردوغان وقرار ترامب

محدث.. الليرة التركية تتهاوى 20% بعد خطاب أردوغان وقرار ترامب

من - نهى النحاس:

مباشر: عمقت الليرة التركية خسائرها أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الجمعة، حيث هبطت بنحو 20%، وذلك بعد أن تخطت العملة الأمريكية مستوى 6 ليرات للمرة الأولى على الإطلاق.

وبحلول الساعة 1:09 مساءً بتوقيت جرينتش هبطت العملة التركية أمام الدولار بنحو 20.1% إلى 6.6683 ليرة، وهو أدنى مستوى على الإطلاق.

ومنذ بداية العام الجاري سجلت الليرة التركية هبوطاً أمام العملة الأمريكية بنحو 40%.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة سوف تضاعف الرسوم على واردات الصلب والألومنيوم التركية، مشيراً إلى توتر العلاقات مع أنقرة.

وتسببت الأزمة الدبلوماسية الراهنة بين أنقرة وواشنطن في تعميق خسائر الليرة، حيث تواجه تركيا عقوبات اقتصادية أمريكية عقب رفض الحكومة تسليم مواطن أمريكي مُعرض للإقامة الجبرية في تركيا لمحاكمته بتهم إرهاب وتجسس.

ويأتي تعنت الحكومة التركية تجاه موقف القس الأمريكي والذي يُدعى "أندرو برانسون" نتيجة رفض إدارة دونالد ترامب تسليم أنقرة "فتح الله كولن"، وهو واعظ تركي ويواجه اتهامات بالقيام بمحاولة انقلاب في عام 2016، للإفراج عن القس الأمريكي.

وعلق الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" على هبوط العملة قائلاً "إذا كان لديهم دولارتهم فنحن لدينا إله..نحن نعمل بجد"، وتابع الرئيس التركي "أنظروا أين كنا منذ 16 عام ثم أنظروا أين نحن الآن".

وطالب أرودغان المواطنين الأتراك ببيع الدولارات واليورو والذهب لشراء العملة المحلية للبلاد.

ومن المقرر أن تعلن الحكومة التركية نموذج اقتصادي جديد اليوم، حيث تخطط وزارة المالية إبقاء عجز الموازنة خلال العام الجاري أقل من 2% بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي.