تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تركيا تضع خطة اقتصادية جديدة مع خسائرالليرة وقفزة تأمين الديون

تركيا تضع خطة اقتصادية جديدة مع خسائرالليرة وقفزة تأمين الديون

مباشر: أعلنت تركيا أنها ستضع خطة اقتصادية جديدة بالتزامن مع هبوط قيمة عملتها المحلية الليرة لمستويات قياسية متدنية ووسط تصاعد الضغوط بشأن طمأنة المستثمرون وحل النزاعات مع الولايات المتحدة.

وسجلت الليرة التركية خسائر حادة منذ بداية العام الحالي لتهبط بنحو 30% مع تسجيل أدنى مستوى في تاريخها على الإطلاق.

وقالت وزارة المالية والخزانة التركية في بيان، اليوم الخميس، إن وزير المالية "بيرات البيرق" سيعلن عن نموذج اقتصادي جديد يوم الجمعة.

ويُبدي المستثمرون حالة من القلق الشديد إزاء العواقب جراء تأزم العلاقات التركية مع إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفرض واشنطن عقوبات على زويري الداخلية والعدل الأتراك.

وأجرى وفد تركي محادثات في وزارة الخارجية الأمريكية أمس الأربعاء في محاولة لتسوية النزاع مع واشنطن، لكن لم يكن هناك أيّ مؤشر على التوصل لقرار حتى الآن.

كما يتخوف المستثمرون كذلك من تعيين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لصهره "البيرق" ضمن التشكيل الوزاري الجديد.

وقال وزير المالية الجديد عبر البيان أنه يخطط لإبقاء عجز الموازنة خلال العام الجاري أقل من 2% نسبة للناتج المحلي الإجمالي لتركيا.

وأوضح أنه يتوقع أن يتراوح النمو الاقتصادي للبلاد خلال العام المقبل بين 3 و4% وهو ما يعتبر أقل من التقديرات السابقة والبالغة 5.5% نمواً لكلا العامين الحالي والمقبل.

كما يرى "البيراق" أن عجز الحساب الجاري، والذي سجل 5.6% نسبة للناتج المحلي الإجمالي في العام الماضي، سيكون أقل من 4% في العام المقبل.

وصعدت تكلفة التأمين على الديون التركية اليوم إلى أعلى مستوى لها منذ أبريل 2009.

وبحلول الساعة 12:30 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار بنسبة 2.5% لتسجل الورقة الأمريكية 5.4118 ليرة.