TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة السوق السعودية تعتمد قواعد التداول والعضوية

هيئة السوق السعودية تعتمد قواعد التداول والعضوية
تهدف الهيئة من القواعد تحديد إجراءات التداول والعضوية، التي يجب على أعضاء السوق والمتداولين المسجلين اتباعها

الرياض- مباشر: أصدرمجلس هيئة السوق المالية، اليوم الأربعاء، قرارا بالموافقة على قواعد التداول والعضوية؛ وإجراءات التداول والعضوية.

وقالت الهيئة في بيان، إن ذلك جاء بعد نشر مسودات قواعد التداول والعضوية في 24 أكتوبر 2017م لاستطلاع آراء العموم وملاحظاتهم، وبعد دراسة مستفيضة للمقترحات والملاحظات الواردة وتطبيق ما يلزم من التعديلات.

ونصت قواعد العضوية على أنه يجب على الوسيط الذي يرغب الدخول إلى نظام التداول الحصول على عضوية السوق .

ووضعت القواعد شروط للحصول على عضوية السوق، تضمنت أن يحمل عضوية المركز من فئة الحفظ وفق قواعد مركز إيداع الأوراق المالية، وأن تتوافر لديه المتطلبات التقنية، والفنية، والأمنية، ومتطلبات استمرارية الأعمال المحددة من السوق لضمان إمكانية ربطه بنظام التداول والمحافظة على سلامة نظام التداول وكفاءته، وضمان تسلم وتمرير الأوامر بما يتوافق مع النظام ولوائحه التنفيذية وقواعد السوق .

واشترطت أن يتوافر لديه موظفون مؤهلون يتمتعون بالخبرة والمعرفة والكفاءة والتدريب الكافي بما يمكن مقدم الطلب من الالتزام بجميع المتطلبات المنصوص عليها في هذه القواعد.

وتهدف الهيئة من القواعد تحديد إجراءات التداول والعضوية، التي يجب على أعضاء السوق والمتداولين المسجلين اتباعها للالتزام بأحكام قواعد التداول والعضوية.

ونصت القواعد على أنه يجوز للسوق أن تعفي أي شخص من تطبيق أحكام هذه الإجراءات إما بناءً على طلب تتلقاه من هذا الشخص أو بمبادرة منها.