TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محلل: الأسواق العالمية تواجه مخاطر مفزعة وتنتظر حركة تصحيحية

محلل: الأسواق العالمية تواجه مخاطر مفزعة وتنتظر حركة تصحيحية

مباشر: أكد محلل أن أسعار الأسهم العالمية بحاجة إلى التراجع بشكل كبير من أجل توفير تقييمات وتوقعات أكثر استدامة.

وقال رئيس قسم الأسهم في لندن كابيتال "روجر جونز" في تصريحات لمحطة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، اليوم الثلاثاء، إنه توجد صورة أكثر تحدياً في سوق الأسهم، نحن نشهد أسواقا متشددة للغاية، لدينا توقعات مرتفعة للغاية مع تقييم سعري مرتفع أيضاً.

وأضاف "جونز": هذا الوضع يُشكل خليطاً مفزعاً للغاية في الأسواق.

وذكر أن المخاطر في أسواق الأسهم مرتفعة وأن التجار لديهم توقعات مرتفعة للغاية بشأن أرباح الشركات على سبيل المثال.

وكانت نتائج أعمال الشركات الأمريكية أظهرت زيادة بنحو 24% في الأرباح خلال الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي في حين تشير توقعات التجار إلى نمو أرباح الشركات بنحو 31% و30% خلال الفصلين الثالث والرابع من 2018 على الترتيب.

وبالمقارنة، فإن هذه الشركات سجلت زيادة بنسبة 2% و8% على الترتيب في الأرباح خلال الربعين الثالث والرابع من العام الماضي على التوالي.

وتقف في الوقت الحالي تقييمات الشركات عند مستويات مرتفعة للغاية لكنها تقل قليلاً عن المستويات القياسية المسجلة خلال طفرة التكنولوجيا في عام 2000.

وأوضح "جونز" أن المستثمرين يواصلون شراء أسهم في شركات مثل "آبل" بسبب اعتقادهم أنها هي المستقبل.

وكانت القيمة السوقية لشركة "آبل" تجاوزت حاجز التريليون دولار في تداولات الأسبوع الماضي لتكون هي الأولى في التاريخ التي تحقق هذا المستوى.

وأضاف أننا في حاجة إلى إعادة ضبط من حيث التوقعات ومن حيث التقييمات، مشيراً إلى أنه عند تحقيق ذلك فإن الأمر سيتطلب إعادة تقييم لتوقعات النمو.

وكان "جونز" قد حذر في مذكرة يوم الجمعة الماضي من المخاطر الجيوسياسية والتوترات التجارية والتي قد تؤثر سلباً على أسعار الأسهم.