TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

هيئة المنافسة السعودية تسمح باستحواذ شركة "اتحاد الخليج" على "الأهلية"

هيئة المنافسة السعودية تسمح باستحواذ شركة "اتحاد الخليج" على "الأهلية"
تستحوذ "اتحاد الخليج" بموجب اتفاق سابق على كامل أسهم رأس المال العادية المُصدرة من قبل الشركة "الأهلية"
الأهلية
8140
1.10% 14.76 0.16

الرياض – مباشر: قررت الهيئة العامة للمنافسة السعودية، اليوم الثلاثاء، عدم الممانعة من إتمام عملية التركز الاقتصادي بين شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني والشركة الأهلية للتأمين التعاوني.

وكانت الهيئة أعلنت في يونيو الماضي، عن تقدم شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني بطلب للموافقة على إتمام عملية التركيز الاقتصادي من خلال الاستحواذ على الشركة الأهلية للتأمين التعاوني.

يذكر أن المادة الثانية من اللائحة التنفيذية لنظام المنافسة عرفت التركز الاقتصادي بأنه (كل عمل ينشأ عنه نقل كلي أو جزئي لملكية أو حقوق انتفاع من ممتلكات أو حقوق أو أسهم أو حصص أو التزامات منشأة إلى منشأة أخرى.

ومن شأنه أن يمكن منشأة أو مجموعة منشآت من الهيمنة بصورة مباشرة أو غير مباشرة على منشأة أو مجموعة منشآت أخرى عن طريق الاندماج أو الاستحواذ أو التملك أو الجمع بين إدارتين أو أكثر بإدارة مشتركة أو أية وسيلة تؤدي إلى تملك حصة من السوق تبلغ 40% من المعروض الكلى لسلعة ما في السوق.

ووفقا لما نشرته الهيئة على موقعها، فإن عملية التركز الاقتصادي تهدف إلى توسيع نطاق ملكية المنشأة (أو مجموعة من المنشآت) لتبلغ حصتها السوقية من المعروض الكلي لسلعة ما بالسوق 40% أو أكثر، وذلك من خلال آليات قانونية أهمها الاندماج وشراء منشآت أخرى أو جزء منها.

وتوصل مجلس إدارة الشركتين، في وقت سابق، لاتفاق تستحوذ من خلاله شركة اتحاد الخليج على كامل أسهم رأس المال العادية المُصدرة من قبل الشركة الأهلية عن طريق مبادلة أوراق مالية ودون تسديد أي مقابل نقدي لصالح مساهمي شركة الأهلية.