TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

743 مليون دولار التبادل التجاري بين السعودية وكندا بـ5 أشهر

743 مليون دولار التبادل التجاري بين السعودية وكندا بـ5 أشهر
بلغت الصادرات السلعية غير البترولية لكندا، نحو 291 مليون ريال

من: محمود صلاح الدين

الرياض- مباشر: بلغ حجم التبادل التجاري، باستثناء النفط، بين المملكة العربية السعودية ودولة كندا نحو 2.786 مليار ريال (743 مليون دولار)، خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري، وفقا لمسح لـ"مباشر" استند على بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية.

وأعلنت المملكة العربية السعودية، مساء الأحد الماضي،  تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا؛  بسبب التدخل في الشؤون الداخلية وادعائها قيام السلطات السعودية باحتجاز ما أسمته بنشطاء المجتمع المدني، مؤكدة أنها تحتفظ بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

ووفقا لبيانات الهيئة، بلغت الصادرات السلعية غير البترولية لكندا، نحو 291 مليون ريال (78 مليون دولار)، مقابل واردات من كندا بلغت 2.5 مليار ريال (665 مليون دولار)، خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري.

وحققت السعودية عجزا تجاريا مع كندا، باستثناء الصادرات النفطية، نحو 2.2 مليار ريال (588 مليون دولار)، خلال الخمسة أشهر الأولى من 2018.

ووفقا لبيانات الهيئة بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين، باستثناء النفط، نحو 4.1 مليار ريال (1.09 مليار دولار)، خلال العام الماضي.

وبلغت الصادرات السعودية غير البترولية لكندا نحو 342 مليون ريال خلال العام الماضي، مقابل واردات كندية بقيمة 4.3 مليار ريال.

وبحسب بيانات الهيئة، بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 140 مليار ريال (37.3 مليار دولار) في العشر سنوات الأخيرة.

وخلال العشر سنوات المنتهية في 2015، حققت السعودية فائضا تجاريا مع كندا بقيمة 21 مليار ريال.

وأعلن المتحدث باسم وزارة التعليم السعودية، مبارك العصيمي، أمس،  صدور توجيهات سامية بإيقاف برامج التدريب والابتعاث والزمالة إلى كندا؛ على خلفية تدخل الحكومة الكندية وما ورد عن سفارتها في الشؤون الداخلية للمملكة العربية السعودية.