TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرباح "الدار" تتراجع 28% بالربع الثاني

أرباح "الدار" تتراجع 28% بالربع الثاني
استكمال الاستحواذ على الأصول العقارية من شركة التطوير والاستثمار السياحي في أبوظبي بقيمة 3.6 مليار درهم إماراتي
الدار
ALDAR
-1.83% 5.35 -0.10

أبوظبي- مباشر:  أعلنت شركة الدار العقارية، اليوم عن نتائجها المالية للنصف الأول من العام 2018، حيث أظهرت النتائج تحقيق أداء قوي في كافة نشاطات أعمالها الرئيسية.

وأوضح بيان الشركة على موقع سوق أبوظبي المالي أن إجمالي الأرباح تراجع في الربع الثاني من 2018 بنسبة 28% إلى 446.5 مليون درهم إماراتي مقارنةً بـ 542 مليون درهم في الربع الثاني من 2017.

كما أوضح أن إجمالي الأرباح للشركة انخفضت في النصف الأول من 2018 بنسبة 11% إلى 1.11 مليار درهم إماراتي مقارنة بـ 1.26 مليار درهم إماراتي في النصف الأول من 2017.

وأظهرت نتائج الشركة على موقع السوق ارتفاع الخسائر من إعادة تقييم استثمارات عقارية إلى 229.8 مليون درهم مقارنة بـ 78.8 مليون درهم خلال النصف الأول 2017.

كما تراجعت الإيرادات الأخرى بنسبة 9 % لتصل إلى 337.5 مليون درهم مقابل 371.7 مليون درهم خلال الفترة نفسها من عام 2017.

وأعلنت الشركة استكمال الاستحواذ على الأصول العقارية من شركة التطوير والاستثمار السياحي في أبو ظبي بمقدار 3.6 مليار درهم.

وأطلقت الشركة مخططًا رئيسًا بقيمة 10 مليارات لتوسعة مشروع الغدير، وأعلنت تسليم مشروعي أنسام وهديل، بينما بدأت في إجراءات تسليم مشاريع جزيرة ناريل والمريف وويست ياس، ومواصلة الأعمال في مشروع ميرا المتوقع اكتماله خلال الربع الرابع 2018.

وارتفع الدخل التشغيلي من الأصول المدارة للإيرادات المتكررة بنسبة 2 % ليصل إلى 773 مليون درهم بنهاية النصف الأول 2018، مدعومًا بالأصول المستحوَذ عليها مؤخرًا.

وتعليقاً على النتائج، قال طلال الذيابي الرئيس التنفيذي لشركة الدار العقارية: "تمكنت الدار من تحقيق أداء قوي خلال النصف الأول من عام 2018، وإحراز العديد من النجاحات والإنجازات الاستثنائية. حيث قامت الدار بإطلاق مخطط رئيس جديد لتوسعة مشروع الغدير، ضمن خطط أعمال مشاريعها التطويرية. وعلى صعيد آخر، واصلت الشركة تعزيز سمعتها الموثوقة من خلال بدء تسليم قطع الأراضي والفلل في جزيرة ناريل والمريف وويست ياس. 

لقد أثبتت الدار مكانتها الرائدة كأهم شركة عقارية استثمارية في أبوظبي بعد نجاحها في استكمال واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ العقاري في تاريخ الدولة، وهي الصفقة التي تم إنجازها خلال 60 يوماً من تاريخ الإعلان عنها، وقد أضافت 3.6 مليار درهم إماراتي إلى استراتيجية التشغيل وأصول المشاريع التطويرية ضمن محفظتنا التي استمرت في تحقيق أداء قوي ومتين، والتي من شأنها أن تدفعنا لمواصلة خططنا التنموية." 

وحققت الشركة مبيعات المشاريع التطويرية في النصف الأول من هذا العام 1.1 مليار درهم إماراتي، في حين بلغت 372 مليون درهم إماراتي خلال الربع الثاني من 2018، مدعومة بالإيرادات التي تم تحقيقها من المشاريع قيد الإنشاء، والمشروعين الحديثين اللذين تم إطلاقهما مؤخراً، وهما مشروع الغدير الواقع بمنطقة سيح السديرة على الحدود بين أبوظبي ودبي والذي تم إطلاقه خلال معرض سيتي سكيب أبوظبي في شهر إبريل من العام الجاري، ويشمل المخطط الرئيس لمشروع الغدير ، الذي تبلغ قيمته 10 مليارات درهم إماراتي، 14,408 وحدة سكنية. ومشروع ريفليكشن السكني المميز في جزيرة الريم، والذي تم إطلاقه في شهر مارس من هذا العام، ويجسد المشروع جميع عناصر الرفاهية العصرية ضمن محفظة الدار لمشاريع أصحاب الدخل المتوسط.

وتم استكمال  تسليم الوحدات السكنية في مشروعي أنسام والهديل، في حين بدأت إجراءات التسليم في مشروع ويست ياس، أول مجمع للفلل للسكنية في جزيرة ياس، ومشروع المريف، المجمع السكني في مدينة خليفة، وجزيرة ناريل، المجمع السكني الحصري بالقرب من البطين. وتشهد أعمال الإنشاء في جميع المشاريع الأخرى تقدماً ملحوظاً، حيث تتواصل أعمال الإنشاء في مشروع ميرا الواقع في جزيرة الريم حسب الجدول الزمني المحدد، والذي من المتوقع أن يتم تسليمه في الربع الأخير لعام 2018.

وكانت الدار قد أبرمت في شهر مايو 2018 اتفاقية للاستحواذ على مجموعة من الأصول من شركة التطوير والاستثمار السياحي في أبوظبي. وشملت الأصول التي تم الاستحواذ عليها مشروعين سكنيين في مراحل متقدمة من البناء في جزيرة السعديات. وتساهم هذه المشاريع ذات الجودة العالية في توسيع نطاق مشاريع الدار التطويرية التي لا تزال قيد الإنشاء، كما تدعم تحقيق إيرادات فورية مع تقدم أعمال البناء.

لمحة عامة عن إدارة الأصول

حققت محفظة الدار لإدارة الأصول السكنية والتجارية والمكتبية والضيافة أداءً قوياً خلال النصف الأول من عام 2018، مع زيادة بنسبة 6٪ على صافي إيرادات التشغيل ليصل إلى 377 مليون درهم  في الربع الثاني 2018، مقارنةً بـ 357 مليون درهم في الربع الثاني من عام 2017.

ويتمتع الإشغال بأداء قوي، حيث بلغت نسبة إشغال الوحدات السكنية 91% في 30 يونيو 2018 ، في حين بلغت نسبة الإشغال في المحفظة التجارية 91٪ وبقيت نسبة الإشغال في ياس مول 89٪. وسجلت محفظة الضيافة نسبة إشغال بلغت 74٪ خلال النصف الأول من عام 2018.

وتضمنت عملية استحواذ شركة الدار على محفظة من الأصول العقارية المتميزة من شركة التطوير والاستثمار السياحي في أبوظبي، محفظة من الأصول التشغيلية في مختلف القطاعات التي تشمل أصولاً فندقية ومباني سكنية ومشاريع ترفيهية وأصول تبريد المناطق. واكتملت الصفقة في الربع الثاني من العام في غضون 60 يوماً من تاريخ إعلانها. وتم دمج هذه الأصول في محفظة الدار وستكون مساهمتها أكثر فعالية خلال النصف الثاني من العام وما بعده.