TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

ماليزيا تتسلم يختاً بقيمة 250 مليون دولار مرتبط بتحقيقات الفساد

ماليزيا تتسلم يختاً بقيمة 250 مليون دولار مرتبط بتحقيقات الفساد

مباشر: سلمت إندونيسيا يختًا فاخرًا بقيمة 250 مليون دولار إلى ماليزيا، بعد حجزه في وقت سابق من هذا العام كجزء من جهود دولية لرصد أصول مشتراة بأموال مختلسة من صندوق" 1MDB" الماليزي السيادي.

وشكر مهاتير محمد رئيس الوزراء الماليزي عبر فيديو على صفحته على "فيسبوك"، اليوم الإثنين، الرئيس الإندونيسي على تسهيل تسليم اليخت.

وتسعى السلطات الماليزية إلى إلقاء القبض على "لوا تايك جوه"، وهو الممول الذي اشترى اليخت البالغ طوله 91 متراً والمسجل في جزر "كايمان"، ولكنها لم تتوصل إلى مكانه حتى الآن.

وقال "مهاتير محمد" إن أصحاب أي مطالبات باليخت يجب أن يقدموا دليلاً على ملكيتهم لهم، وكيفية حصولهم على المال اللازم لشرائه.

وأضاف: "نعتقد أن اليخت مملوكا للحكومة الماليزية لأنه تم شرائه من قبل المال الماليزي الذي سرق من قبل بعض الأطراف.

وفتح "مهاتير" تحقيقاً عقب فوزه في الانتخابات العامة مؤخراً بشأن دعاوى الاختلاس وغسل الأموال المرتبطة بصندوق الثروة السيادي، وسط اتهامات تشير إلى تورط رئيس الوزراء السابق "نجيب رزاق".

وسعت وزارة العدل إلى الاحتفاظ بالوصاية على اليخت بعد أن استولت عليه إندونيسيا في فبراير بناء على طلب من السلطات الأمريكية كجزء من تحقيق مناهض للحد من سرقة مليارات الدولارات من الصندوق السيادي الماليزي.

وتحاول ماليزيا استرداد ما يصل إلى 1.7 مليار دولار من الأصول، بما في ذلك اليخت اللذي زعمت وزارة العدل الأمريكية أنه تم شراؤه بأموال مسروقة من الصندوفق الماليزي.