TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"اللعيبي" يتوقع ارتفاع احتياطي العراق من النفط لـ230 مليار برميل

"اللعيبي" يتوقع ارتفاع احتياطي العراق من النفط لـ230 مليار برميل
وزير النفط العراقي جبار اللعيبي

مباشر: توقع وزير النفط العراقي، ارتفاع احتياطي بلاده من النفط الخام من 153 مليار برميل إلى 230 مليار برميل في حال توسع عمليات الاستكشاف، لافتاً إلى أن عملية حرق الغاز ستتوقف بشكل كامل في عام 2022.

وأشار جبار اللعيبي في حوار مع صحيفة "الصباح العراقية" الرسمية، إلى ان الاحتياطي المثبت للنفط الخام 153 مليار برميل.

وأضاف اللعيبي، أن احتياطي العراق أكثر من ذلك، وأنه في حال تفعيل النشاط الاستكشافي بشكل مكثف،ربما يصل الاحتياطي المؤكد إلى 230 مليار برميل، لكن بسبب الحروب في البلاد، تأخرت عمليات الاستكشاف كثيراً.

وتابع قائلاً "أما الغاز فالاحتياطي المؤكد هو 135 مليار قدم مكعب، وهذا بشكل أولي أيضاً، أما في حال توسيع رقعة الاستكشاف، فقد يبلغ 250 مليار قدم مكعب، في عموم البلاد".

ونوه الوزير إلى أن العراق كان يخسر سنوياً من 7 إلى 8 مليارات دولار، بسبب حرق الغاز المصاحب، لذا سعت الوزارة من خلال عقودها إلى منع ذلك.

ولفت اللعيبي، إلى أنه بعد 2003 وقع العراق عقداً مع شركة شل لاستثمار نحو 40% من غاز الجنوب، إلا أنهم لم يصلوا إلا إلى 50% من العقد.

وأشار الوزير في حواره للصحيفة، إلى أنه تم توقيع عقداً مع بيكر هيوز الأمريكية لاستثمار غاز الناصرية المصاحب بطاقة 200 مليون متر قدم مكعب.

وأضاف "خططنا في الوزارة تسير نحو ألا تحرق قطرة واحدة نهاية 2022، عبر استثمار كل الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط مع اكمال البنى التحتية الرئيسة للغاز".