TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية تجمد علاقتها مع كندا..وتطالب سفيرها بالمغادرة خلال 24 ساعة

السعودية تجمد علاقتها مع كندا..وتطالب سفيرها بالمغادرة خلال 24 ساعة
استدعت السعودية سفير العاهل السعودي في كندا لبحث هذا التدخل

الرياض – مباشر: أعلنت المملكة العربية السعودية تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة مع كندا؛ بسبب التدخل في الشؤون الداخلية وادعائها قيام السلطات السعودية باحتجاز ما أسمته بنشطاء المجتمع المدني، مؤكدة أنها تحتفظ بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

واستدعت السعودية، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية، مساء أمس، سفير العاهل السعودي في كندا للتشاور في هذا التدخل والتجاوز الصريح لكندا بالشؤون الداخلية للمملكة، مبينة أنها تعتبر السفير الكندي في السعودية شخصاً غير مرغوب فيه وعليه المغادرة خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وتعود التفاصيل، إلى إلى صدور بيان عن وزيرة الخارجية الكندية والسفارة الكندية في المملكة بشأن ما أسمته نشطاء المجتمع المدني الذين تم إيقافهم في المملكة وأنها تحث السلطات في المملكة للإفراج عنهم فوراً.

وقالت الخارجية، إن هذا الموقف السلبي والمستغرب من كندا يُعد ادعاءً غير صحيح جملة وتفصيلاً ومجاف للحقيقة، وأنه لم يبن على أي معلومات أو وقائع صحيحة، وأن إيقاف المذكورين تم من قبل الجهة المختصة وهى النيابة العامة لاتهامهم بارتكاب جرائم توجب الإيقاف وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة التي كفلت لهم حقوقهم المعتبرة شرعاً ونظاماً ووفرت لهم جميع الضمانات خلال مرحلتي التحقيق والمحاكمة.

وأضافت الخارجية، بأن الموقف الكندي يُعد تدخلاً صريحاً وسافراً في الشؤون الداخلية للمملكة ومخالفاً لأبسط الأعراف الدولية وجميع المواثيق التي تحكم العلاقات بين الدول، ويعد تجاوزاً كبيراً وغير مقبول على أنظمة المملكة وإجراءاتها المتبعة وتجاوزاً على السلطة القضائية في المملكة وإخلالاً بمبدأ السيادة.

وتابعت الوزارة: "فالمملكة العربية السعودية عبر تاريخها الطويل لم ولن تقبل التدخل في شؤونها الداخلية أو فرض إملاءات عليها من أي دولة كانت".

وأكدت، أن الموقف الكندي يعتبر هجوماً على المملكة العربية السعودية يستوجب اتخاذ موقف حازم تجاهه يردع كل من يحاول المساس بسيادة السعودية.

ولفتت الخارجية، إلى أنه من المؤسف جداً أن يرد في البيان عبارة (الإفراج فوراً) وهو أمر مستهجن وغير مقبول في العلاقات بين الدول.

وأضافت أن المملكة وهى تعبر عن رفضها المطلق والقاطع لموقف الحكومة الكندية، فإنها تؤكد حرصها على عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول بما فيها كندا وترفض رفضاً قاطعاً تدخل الدول الأخرى في شؤونها الداخلية وعلاقاتها بأبنائها المواطنين، وأن أي محاولة أخرى في هذا الجانب من كندا تعني أنه مسموح لنا بالتدخل في الشؤون الداخلية الكندية.

وتابعت: "ولتعلم كندا وغيرها من الدول أن المملكة أحرص على أبنائها من غيرها، وعليه فإن المملكة تعلن استدعاء سفير خادم الحرمين الشريفين في كندا للتشاور وتعتبر السفير الكندي في المملكة العربية السعودية شخصاً غير مرغوب فيه وعليه مغادرة المملكة خلال ال  24 ساعة القادمة، كما تعلن تجميد كافة التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بين المملكة وكندا مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى".