TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المشاريع والنتائج وسيلة صعود الأسهم الإماراتية

المشاريع والنتائج وسيلة صعود الأسهم الإماراتية
توقع توجه أنظار المستثمرين في الفترة المقبلة نحو الأسهم القيادية مثل "إعمار العقارية" بسبب اتجاهها لتغير استراتيجاتها حيال استثماراتها بقطاع الضيافة

من: محمود جمال

دبي - مباشر: تترقب المستثمرين بأسواق الإماراتية ظهور محفزات إيجابية لأنباء جديدة خاة بالنتائج النصفية أو التوسعات المستقبلية او المشاريع الجديد وهي التي تشجعهم على إعادة ضخ السيولة بالأسهم. 

وقال محللون لـ"مباشر"، إنه على الرغم من الصعود الذي شهدته الاسواق المحلية خلال الشهر الماضي الا ان هناك حالة من الركود النسبي في أداء الأسواق وهو ماظهر جليا على معدلات السيولة وذلك بالتزامن مع ظهور بعض الأزمات "أبراج" و"دريك آند سكل " إضافة الى حلول موعد العطلات الصيفية.

وخلال الشهر الماضي ، ربحت أسهم أبوظبي 27 مليار درهم على وقع نتائج البنوك، بدعم المشتريات المؤسسية، وتجاوزت أسهم دبي أزمة "أبراج" وتقفز 5% في يوليو، حيث كان الأجانب الأكثر شراءً لأسهم دبي 

وتوقع المحللون أن تعاود الأسواق نشاطها المعهود مع ظهور المزيد من النتائج وخصوصاً بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى.

توسعات جديدة

وقال طارق قاقيش، المدير العام لإدارة الأصول لدى شركة ميناكورب  للخدمات المالية، إن الأسواق الإماراتية تتجه الى استكمال الأداء الافقي خلال جلسات شهر أغسطس.

وأِشار الى انها تعول على النتائج النصفية للشركات المحلية كمحرك رئيسي لها خلال الفترة القادمة إضافة إلى فوز الشركات المدرجة بمشاريع أو اعلانها عن توسعات مستقبلية جديدة.

وأوضح أن هناك حوافز موجودة بأسواق الأسهم من جهة الأسعار المغرية ونتائج البنوك التي ظهرت وكانت جيدة ولكن يبقى التحدي الأكبر هو استقطاب سيولة المحافظ مجددا.

نتيجة بحث الصور عن طارق قاقيش، المدير العام لإدارة الأصول لدى شركة مينا كورب

 وتوقع طارق قاقيش توجه أنظار المستثمرين في الفترة المقبلة نحو الأسهم القيادية مثل "إعمار العقارية" بسبب اتجاهها لتغير استراتيجاتها حيال استثماراتها بقطاع الضيافة وبيع بعض إصولها وتوجهها لادارة الفنادق بدلا من تملكها وهو مايرفع السيولة النقدية  لديها وبالتالي يعزز من ثقة المساهمين.

وقال ان الاسواق تعاني من فقدان بعض ثقة لمتعاملين بعد ارتفاع وتيرة الشركات المنكشفة على أزمة أبراج كابيتال والتي اندلعت منذ أكثر شهر تقريبا.

وزاد عدد الشركات التي أعلنت عن انكشافات مباشرة وغير مباشرة، إلى 14 شركة بإجمالي 2.46 مليار درهم بعد إعلان شركتي  الإثمار القابضة  تعرضها من خلال أبراج كابيتال كو إنفستور المحدودة بنحو 55.1 مليون درهم، و"المجموعة العربية للتأمين - أريج" بقيمة 3.780 ملايين درهم من خلال تكافل ري ليمتد التابعة.

وعن ىخر مستجدات القضية، فقد أوردت الصحف الإماراتية أن حميد جعفر، مؤسس مجموعة "الهلال" التي تتخذ من الشارقة مقراً لها، رفع دعوى قضائية ضد عارف نقفي، مؤسس مجموعة "أبراج" بخصوص شيك مرتجع بقيمة 217 مليون دولار (798 مليون درهم)، وذلك بعد أقل من أسبوعين من التوصل إلى اتفاق خارج المحكمة فيما يتعلق بشيك بقيمة 300 مليون دولار.