TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

شركة أبحاث:أسمنت اليمامة رفعت حصتها السوقية بالربع الثاني رغم المنافسة

شركة أبحاث:أسمنت اليمامة رفعت حصتها السوقية بالربع الثاني رغم المنافسة
مصنع تابع للشركة

الرياض ـ مباشر: قالت الراجحي المالية إنها تعتقد بأن انخفاض المبيعات ومتوسط سعر البيع، لدى شركة أسمنت اليمامة، بنسبة 17% و42% على أساس سنوي، على التوالي، يعزى إلى ظروف السوق العامة والمنافسة الحادة في المنطقة الوسطى.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير لها اليوم الثلاثاء، أنه على الرغم من انخفاض مبيعات الشركة، على أساس سنوي، إلا أنها تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى 10.3% في الربع الثاني، مقابل 6.3% بالربع الأول.

وتوقعت الراجحي المالي أن يستمر التذبذب في سعر البيع في المدى القريب.

وقالت إن نتائج الشركة بالربع الثاني من 2018، التي أسفرت عن تحقيق خسائر بلغت 36 مليون ريال، جاءت دون توقعاتها التي كانت تشير لتحقيق أرباح 28 مليون ريال، وتقديرات المحللين بتحقيق أرباح بقيمة 21 مليون ريال.

وأشارت إلى أن نتائج الشركة تأثرت بانخفاض أسعار البيع المحققة، وارتفاع مخصصات الضرائب، ومصروفات البيع والمصروفات الادارية.

كما نوهت إلى أنه في نهاية يونيو 2018، كانت أسمنت اليمامة تحتفظ بمخزون يبلغ 5.16 مليون طن، يمثل نسبة 138% من إجمالي مبيعات الاثني عشر شهرا الأخيرة، ونسبة 14% من اجمالي مخزونات القطاع.

وقالت شركة الأبحاث إنها تعتقد أن استمرار المخزونات لدى الشركة مرتفعة بهذه المستويات وانخفاض أسعار البيع مقارنة بمنافسيها، سوف يؤثر على سهم الشركة. 

وعدلت الراجحي المالية تصنيفها للشركة متضمنا التوصية بخفض المراكز في سهمها، وحددت السعر المستهدف للسهم عند 12.5 ريال.

وأظهرت البيانات المالية للشركة بالربع الثاني من 2018، تحقيق صافي خسائر بقيمة 36.25 مليون ريال، مقابل أرباح بلغت 12.17 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي.

وأنهى السهم جلسة أمس الاثنين عند مستوى 14.40 ريال، بتراجع نسبته 0.41%.