TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة- شعاع كابيتال تتطلع لإنشاء صناديق عقارية بالسعودية

مقابلة- شعاع كابيتال تتطلع لإنشاء صناديق عقارية بالسعودية
شعاع تثابر على القيام به منذ انطلاقها في مسيرة التحول واستعادتها شيئاً فشيئاً لموقعها السابق والرائد بين المصارف الاستثمارية وشركات الخدمات المالية
جبل عمر
4250
43.75% 29.90 9.10
شعاع
SHUAA
14.91% 0.13 0.02

من: محمود جمال

دبي - مباشر: قال الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار شعاع كابيتال الإماراتي إن شركته تتطلع حالياً مع شركة جبل عمر للتطوير، إلى التعاون لإنشاء صناديق عقارية لتطوير عدد من المواقع العقارية الحيوية في مكة. 

وبين فؤاد طارق خان، في مقابلة مع "مباشر"، أن الشراكة مع جبل عمر تأتي لغرض بحث الفرص الجديدة والواعدة في قطاع التطوير العقاري في مدينة مكة المكرمة وغيرها من مناطق ومدن المملكة العربية السعودية. 

(فؤاد طارق خان الرئيس التنفيذي لشركة شعاع كابيتال الإماراتية)

وأوضح  أن مذكرتي التفاهم اللتين وقعناهم مؤخراً مع كل من شركة "جبل عمر للتطوير" و"شركة "الصكوك الوطنية" الإماراتية، شكلت خطوة إضافية ضمن الخطوات التي تتخذها "شعاع" لتوسيع وتنويع حضورها في السوق السعودية ضمن مختلف مدنها الرئيسية ومناطقها الحيوية. 

وقال: "إن شراكتنا مع الصكوك الوطنية، فهي تستهدف ومن خلال الجمع بين خبرات "شعاع كابيتال" و"الصكوك الوطنية"، تلبية الطلب المتنامي على حلول الاستثمار والادخار في المملكة، وبما يتماشى مع برنامج تطوير القطاع المالي في المملكة". 

وأكد أن هذا البرنامج، الذي يعد أحد العناصر الرئيسة في تحقيق أهداف رؤية 2030، يهدف إلى إنشاء قطاع خدمات مالية قوي يسهم في التأسيس لاقتصاد سعودي قائم على التنوع.

وأضاف بقوله: "إن هذا الحضور المتنامي للمجموعة في السوق السعودية يشكل دليلاً قاطعاً على شدة قناعتنا بأهمية هذه السوق وأوليتها بالنسبة إلينا والمكانة التي تحتلها ضمن استراتيجيتنا للنمو والتوسع".

وأشاد بما تحتويه السوق السعودية من إمكانات للنمو وما تزخر به من فرص حالية ومستقبلية في خضم الجهود التي تبذلها قيادات المملكة لتنويع وتحرير الاقتصاد وتنفيذ خطط طموحة لخصخصة عدة قطاعات. 

وقال إن مجموعة "شعاع كابيتال" تستمر في تعزيز مستوى حضورها في سوق السعودية، سواء عبر النمو المستمر في أعمال كل من شركة "شعاع العربية السعودية" وشركة "الخليج للتمويل-السعودية" التابعتين للمجموعة، أو من خلال عقد شراكات وتحالفات جديدة. حيث أعلنا مؤخراً، عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة جبل عمر للتطوير، إحدى كبرى الشركات العقارية المدرجة في السوق السعودي تستهدف إنشاء وإدارة أدوات استثمارية عقارية في المملكة العربية السعودية. 

وبموجب هذه المذكرة تتطلع كل من "شعاع كابيتال " وجبل عمر للتطوير" إلى التعاون لإنشاء صناديق تطوير عقاري لتطوير عدد من المواقع العقارية الحيوية في مدينة مكة المكرمة. إضافة إلى ذلك، وقعت مجموعة "شعاع كابيتال"، مذكرة تفاهم مع شركة "الصكوك الوطنية" المتخصصة في توفير برامج الادخار والاستثمار، لإطلاق مشروع مشترك في المملكة العربية السعودية. 

نتيجة بحث الصور عن ه المذكرة تتطلع كل من

(جاسم الصديقي رئيس مجلس إدارة مجموعة شعاع كابيتال وياسر الشريف الرئيس التنفيذي لشركة جبل عمر للتطوير​)

وتحتل شركة شعاع كابيتال ومن خلال شركتها التابعة، شركة شعاع كابيتال العربية السعودية مكانة مرموقة بين المؤسسات المالية والاستثمارية العاملة في المملكة منذ ترخيصها من قبل هيئة السوق المالية في العام 2008. 
ونجحت الشركة منذ إنشائها إلى تاريخه في طرح وإدارة عدد من الصناديق العقارية، وتولت إدارة عمليات تطوير وتنفيذ مشاريع رائدة في قطاع الضيافة في كل من جدة والرياض، وقريباً في الدمام، بالإضافة إلى مشروع وادي الهدى متعدد الاستخدامات في الرياض بتكلفة 1.4 مليار ريال سعودي. 

وأكد طارق خان تطلع الشركة إلى تعزيز وتنمية الحصة السوقية لشركة "الخليج للتمويل-السعودية"، التي تتوافق أعمالها مع احكام الشريعة الإسلامية، والتي تشكل ذراع تمويل الأعمال المملوكة بالكامل من قبل "مجموعة شعاع كابيتال". 

 اكتتابات محتملة

وبخصوص تفويض "شعاع" بإجراء خمسة أو ستة اكتتابات أولية عامة محتملة هل هذه الاكتتابات خارجياً أم داخلياً، أشار إلى أن تلك التفويضات ذات صفة إقليمية.

وأضاف بقوله: نحن نضع نصب أعيننا إدارة اكتتابات مستقبلية في السوق السعودية بعد حصولنا طبعاً على الموافقات اللازمة من هيئة السوق المالية في المملكة لكي نتمكن من ممارسة هذا النشاط، إلى جانب نشاطنا الرئيسي في هذا السوق والممثل بطرح وإدارة الأصول والصناديق العقارية، وهي أعمال تمارسها باقتدار شركتنا التابعة، "شعاع العربية السعودية".


نتيجة بحث الصور عن السوق السعودية
الكويت والبحرين 

وعلى مستوى دول الخليج، لفت إلى أن شركته في طور الدخول الى السوق الكويتية، فور إنجاز ما تبقى من موافقات ومتطلبات قانونية مع الجهات التنظيمية الكويتية.

ولفت  إلى شركته أيضاً تقييم الفرص في السوق البحرينية وتسعى لتعزيز حضورها القوي في سوق بالمملكة كما أشارنا سابقاً.

الإمارات 

وعن إلغاء رخصة الوساطة الخاصة لها بالإمارات، في أبريل الماضي، أضاف طارق خان بقوله: "للتوضيح، فقد اتخذنا قراراً تلقائياً بالتقدم من الجهات الرقابية المختصة في دولة الإمارات بطلب الغاء رخصة الوساطة العائدة لشركة شعاع كابيتال، فقط بغرض استكمال المتطلبات والإجراءات القانونية للاستحواذ على شركتي "المتكاملة للأوراق المالية" (والتي تمثل الآن ذراع خدمات الوساطة الأساسي للمجموعة) وشركة"المتكاملة كابيتال".

وأضاف: "قد حصلنا مؤخراً على الموافقة النهائية من "هيئة الأوراق المالية والسلع" و"مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي"، وبالتالي أتممنا عملية الاستحواذ هذه، والتي بموجبها بدأت الشركتان بالعمل تحت مظلة "شعاع كابيتال" ووفق البروتوكولات والإجراءات والقواعد السلوكية الخاصة بها. 

وأوضح أنه مع انضمام الشركتين إلى المجموعة ترتفع قيمة الأصول تحت الإدارة لدى "شعاع كابيتال" إلى قرابة 4.5 مليارات درهم، وينضم 3 آلاف عميل جديد من العملاء الأفراد والمؤسسات إلى قاعدة عملائها، إضافة إلى 15 مليار درهم من الأصول في عهدة المجموعة ضمن وحدتها لخدمات الوساطة التي تصنف اليوم من العشرة الأكبر على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة.  

التوسع الجغرافي​

وأشار فؤاد طارق خان إلى أن سعي الشركة الحثيث والمستمر نحو التوسع الجغرافي سواء مباشرة أم عبر الاستحواذات أو عبر الشراكات الاستراتيجية، رغم إدراكها للصعوبات التي تمر بها أسواق المنطقة.

وأكد أن ذلك السعي يعكس ترقب "شعاع" للفرص وقطف ثمارها والبناء عليها لتعزيز أعمال وأنشطة كل وحدات الأعمال لدينا.

وأضاف بقوله: "نحن نتطلع دوماً إلى الفرص المتوفرة في عدد من الأسواق المختارة بما يتناسب مع استراتيجيتنا للنمو ومبادراتنا المستمرة للتوسع الاقليمي الطبيعي وأيضاً عبر الاستحواذات الاستراتيجية".

ولفت إلى أن ما تشهده أسواق منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من تحولات متواصلة ومتعددة الأوجه منذ فترة ملحوظة يشكل تحدياً لا يستهان به لكافة الشركات العاملة في المنطقة، ووحدها المؤسسات التي تتمتع بالمرونة والامكانات الكافية للتوسع صوب أسواق أخرى والمثابرة على النمو والابتكار هي من باستطاعتها إيجاد الفرص وتعزيز دائرة نشاطها.

وأكد أن شعاع تثابر على القيام به منذ انطلاقها في مسيرة التحول واستعادتها شيئاً فشيئاً لموقعها السابق والرائد بين المصارف الاستثمارية وشركات الخدمات المالية المتكاملة العاملة في المنطقة. 

وأوضح أن وجود الشركة القوي والناجح في السوق المصري والنتائج الملفتة التي تمكنا من تسجيلها منذ الأيام الأولى لتدشين أعمالنا في مصر، تشكل دليلاً على صحة هذه الاستراتيجية.