TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة:دراسات مصرفية لتمويل بـ70مليار دولار لشراء أرامكو السعودية حصة بـ"سابك"

وكالة:دراسات مصرفية لتمويل بـ70مليار دولار لشراء أرامكو السعودية حصة بـ"سابك"
احتمال احتياج أرامكو لتمويل دين خارجي قد يكون على صورة سندات أو قروض
update company info
2010.O
0.00% 0.00 0.00

 

مباشر: ذكرت تقارير إخبارية إن مصرفيين يبحثون تمويلاً محتملاً كبيراً يصل إلى 70 مليار دولار لدعم استحواذ شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية على حصة أغلبية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

وتهدف أرامكو إلى شراء حصة مسيطرة في سابك المنتجة للبتروكيماويات، وقد تشتري كامل الحصة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، أكبر صندوق ثروة سيادي في المملكة، والبالغة 70 بالمائة.

وتبلغ القيمة السوقية لسابك المدرجة في بورصة الرياض ورابع أكبر شركة بتروكيماويات في العالم 385.2 مليار ريال (103 مليارات دولار) وستبلغ تكلفة شراء 70% نحو 70 مليار دولار.

وأفادت "رويترز" في وقت سابق باختيار جيه.بي مورجان ومورجان ستانلي لتقديم المشورة في الصفقة.

وأشارت "الوكالة" إلى المناقشات الداخلية التي يجريها مصرفيون بشأن احتمال احتياج أرامكو لتمويل دين خارجي، قد يكون على صورة سندات أو قروض.

ونقلت "رويترز" عن مصادرها إن أرامكو لم ترسل بعد طلباً لتقديم مقترحات من مقرضيها.

وقال مصرفي: "لم يحدث شيء بعد لكن جميع البنوك تدرس الأمر".

ويتوقف احتمال وحجم اتفاق الدين المزمع على إذا ما كان صندوق الاستثمارات العامة، وهو الطرف البائع، سيطلب تأكيداً على توافر السيولة لتمويل الاستحواذ، مما قد يعني أن تضطر أرامكو لجمع المال مقدما، بدلاً من سداده على مدى فترة أطول، بحسب "رويترز".

وقال المصرفي: "ربما تحتاج أرامكو إلى جمع بعض المال مقدماً، وربما سداده على أقساط متفق عليها وربما يتضمن قرضاً تجسيرياً".