TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: توقعات بارتفاع مؤشر "تاسي" 20% حتى مطلع 2019

تقرير: توقعات بارتفاع مؤشر "تاسي" 20% حتى مطلع 2019
تتوقع جدوى للاستثمار ارتفاع مؤشر "تاسي" إلى مستويات الـ 10 آلاف نقطة

الرياض ـ مباشر: توقعت شركة جدوى للاستثمار ارتفاع المؤشر العام للسوق السعودي" تاسي" بنسبة 20% على الأقل، بين الفترة الحالية ومطلع عام 2019، وصولا إلى مستويات 10 آلاف نقطة.

وقالت شركة الأبحاث، في تقرير لها اليوم الخميس، إنها تتوقع أن يبدأ المستثمرون النشطون في الدخول إلى السوق السعودي قبل فترة قصيرة من الانضمام الفعلي لمؤشري مورغان ستانلي وفوتسي
راسيل للأسواق الناشئة، بطريقة مشابهة لما حدث في أسواق إقليمية أخرى قبيل انضمامها.

وأشارت إلى أن إدراج سوق الأسهم السعودية في مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة، إضافة إلى تحسن مستويات الثقة المرتبطة بارتفاع أسعار النفط، شكل بعض العوامل التي ساهمت في ارتفاع مؤشر ”تاسي“ خلال الربع الثاني من 2018.

وتابعت: حتى اللحظة الحالية من العام، لا يزال ”تاسي“ أفضل أسواق الأسهم أداءً مقارنة بالمؤشرات العالمية والإقليمية الرئيسية، ورغم أن المؤشرات الإقليمية الأخرى شهدت ارتفاعات، يعود معظمها لتحسن أسعار النفط، لكنها لم تكن قادرة على مجاراة البورصة السعودية".

وقالت: رغم أن عمليات جني الأرباح في يونيو أدت إلى انخفاض مستوى صافي التدفقات الواردة من المستثمرين الأجانب المؤهلين، لكن نتوقع أن تكتسب التدفقات الواردة زخما خلال الشهور الستة إلى الاثني عشر شهرا القادمة.

ونوهت جدوى للاستثمار إلى أن مكرر الربحية في "تاسي" يبلغ 18.62 مرة حاليا، ويعتبر أعلى مستوى في 3 سنوات، كما يفوق متوسطه لعامين والذي يبلغ 16.78 مرة.

وقالت: "نتوقع تدفق استثمارات من الأصول غير النشطة تجاه سوق الأسهم السعودي تصل إلى 15 مليار دولار بنهاية عام 2019، كنتيجة مباشرة للإدراج في مؤشري مورغان ستانلي وفوتسي راسيل للأسواق الناشئة".

كما أشارت إلى أن انضمام السوق لمؤشرات الأسواق الناشئة ليس هو السبب الوحيد وراء الاهتمام بـ”تداول “، حيث تعتقد أن تنامي الثقة في طبيعة واتجاه الإصلاحات الاقتصادية شكل الأساس لتسهيل مثل تلك الاستثمارات الكبيرة إلى المملكة.