تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

للمستثمرين الباحثين عن القيمة.. 5 طرق شائعة لاختيار الأسهم

للمستثمرين الباحثين عن القيمة.. 5 طرق شائعة لاختيار الأسهم

من - سالي إسماعيل:

مباشر: بطبيعة الحال يميل "مستثمرو القيمة" إلى الأسهم التي يعتقدون أنها أقل من قيمتها الحقيقية، يتجاهلون تفاعل السوق مع الأنباء الجيدة والسلبية مع اهتمامهم فقط بالأساسيات طويلة الآجل للشركة.

وعلى الرغم من أنه لا توجد "طريقة صحيحة" لتحليل الأسهم، فإن المستثمرين الباحثين عن القيمة يتجهون للنسب المالية في مسعى لتقييم أساسيات الشركة.

الطريقة الأولى - معدل سعر السهم/الربحية

يساعد معدل سعر السهم إلى الربحية المستثمرين على تحديد القيمة السوقية للسهم مقارنة مع أرباح الشركة.

ويوضح معدل السعر إلى الربحية أو كما تعرف اختصاراً "P/E ratio" القيمة التي يستعد السوق لدفعها اليوم مقابل سهم بناءص على إيراداته الماضية أو المستقبلية.

ويمكن أن يشير معدل سعر السهم للربحية المرتفع إلى أن سعر السهم مبالغ فيه مقارنة بالأرباح، في حين أن العكس يعني أن سعر السهم حالياً منخفض مقارنة بالربح.

وترجع أهمية معدل P/E إلى أنه يوفر أداة قياس للمقارنة ما إذا كان السهم مبالغ في قيمته أو يتم تقديره بأقل من قيمته، كما أنه من المهم مقارنة تقييم الشركة مع الشركات المماثلة في نفس القطاع أو الصناعة.

الطريقة الثانية - معدل سعر السهم إلى القيمة الدفترية

يقيس معدل سعر السهم إلى القيمة الدفترية أو "P/B ratio" ما إذا كان السهم مبالغ في قيمته أو أقل من قيمته عن طريق مقارنة صافي أصول شركة ما مع سعر الأسهم المصدرة.

ويعتبر معدل P/B مؤشر إيجابي يرصد القيمة التي يقبل المستثمرون دفعها مقابل كل دولار من أصول الشركة.

ويلجأ معدل السعر للقيمة الدفترية إلى قسمة سعر السهم على صافي صافي الأصول (إجمالي الأصول – إجمالي الخصوم).

وتكمن أهمية هذه الطريقة لتقييم المستثمرين في أنها توضح الفروقات بين القيمة السوقية لسهم شركة ما وبين قيمتها الدفترية.

وتمثل القيمة السوقية السعر الذي يعتزم المستثمرون دفعه مقابل السهم اعتماداً على توقعات الأرباح المستقبلية.

لكن القيمة الدفترية تعبر عن صافي أصول الشركة وهو مقياس أكثر دقة لقيمة الشركة الحقيقية.

ويُعد سهم الشركة الذي يتم تداوله مع نسبة P/B عند 0.5 استثمار جذاب لأنه يعني أن القيمة السوقية نصف القيمة الدفترية للشركة.

وفي الغالب، يبحث المستثمرون المهتمون بالقيمة عن الشركات ذات القيمة السوقية الأقل من قيمتها الدفترية على أمل أن تكون رؤية السوق خاطئة.

الطريقة الثالثة - معدل الديون إلى حقوق الملكية

يساعد معدل الديون إلى حقوق الملكية المستثمرين في تحديد كيفية تمويل الشركة لأصولها.

ويوضح هذا المعدل نسبة حقوق الملكية مقارنة مع الدين الذي تستخدمه الشركة من أجل تمويل أصولها.

ويعني معدل الدين إلى حقوق الملكية المنخفض أن الشركة تستخدم كمية منخفضة من الدين للتمويل مقارنة بحقوق الملكية عبر حملة الأسهم.

فيما يشير المعدل المرتفع إلى أن الشركة تعتمد على الدين في تمويل أصولها أكثر من حقوق الملكية.

ومن الممكن أن تُشكل كميات كبيرة من الديون مخاطر على الشركة إذا لم تكن تمتلك الإيرادات أو التدفقات النقدية الكافية لتلبية التزام الدين.

ويختلف معدل الدين إلى حقوق الملكية من صناعة إلى أخرى، كما أن هذا المعدل لا يعني بالضرورة أن الشركة تعاني من ضعف مالي، لأن الديون عادة تسخدم لزيادة العمليات وتحقيق تدفقات إضافية للدخل.

الطريقة الرابعة - التدفقات النقدية الحرة

التدفقات النقدية الحرة هي السيولة النقدية التي تنتجها الشركة من خلال عملياتها مطروحاً منها تكلفة النفقات.

وبعبارة أخرى، فإن التدفقات النقدية الحرة أو "FCF" هي السيولة المتبقية بعد دفع الشركة نفقات التشغيل والنفقات الرأسمالية.

وتوضح التدفقات النقدية الحرة مدى كفاءة الشركة في توليد السيولة كما أنه مقياساً هاماً لتحديد ما إذا كانت الشركة لديها سيولة كافية بعد عمليات التمويل والنفقات الرأسمالية لمنح المساهمين عوائد من خلال توزيعات الأرباح وإعادة شراء الأسهم.

ويمكن أن تعطي التدفقات النقدية الحرة إشارة مبكرة للمستثمرين الباحثين عن القيمة بأن الأرباح قد ترتفع في المستقبل، حيث أن التدفق النقدي الحر الآخذ في الزيادة يسبق عادةً أرباحاً قوية.

ومن المتحمل أن يكون الـFCF المرتفع يرجع إلى نمو الإيرادات والمبيعات أو خفض التكاليف، أي أن التدفقات النقدية الحرة المرتفعة قد تعني إمكانية مكافأة السهم في المستقبل، وهذا هو السبب الذي يجعل العديد من المستثمرين يفضلون "FCF" كمقياس للقيمة.

وعندما يكون سعر سهم شركة ما منخفض لكن التدفق النقدي الحر في ازدياد فإن الاحتمالات مرتفعة أن الأرباح وقيمة الأسهم تتجه نحو الصعود قريباً.

الطريقة الخامسة - معدل سعر السهم للربحية للنمو

ويُعد معدل سعر السهم للربحية للنمو "PEG" نسخة معدلة من معدل سعر السهم للأرباح "P/E" لكنها تأخذ أيضاً في الاعتبار نمو الأرباح.

ولا يوضح معدل السعر للأرباح دائماً ما إذا كانت هذه النسبة تتناسب مع معدل النمو المتوقع للشركة.

ويقيس معدل PEG العلاقة بين معدل سعر السهم إلى الأرباح وبين معدل النمو.

كما يقدم صورة كاملة ما إذا كان سعر السهم مبالغ في قيمته أو أقل من قيمته عبر تحليل كل من الإيرادات الحالية ومعدل نموها المتوقع.

وفي العادة ينظر إلى السهم ذو PEG أقل من 1 على أنه يتداول بأقل من قيمته الحقيقية، حيث أن سعر السهم منخفض بالمقارنة مع نمو الأرباح المتوقع للشركة.

في حين يمكن اعتبار PEG أكبر من 1 بأنه أعلى من قيمته الحقيقية كونه قد يشير إلى أن سعر السهم مرتفع مقارنةً مع نمو أرباح الشركة المتوقعة.

وبما أن معدل سعر السهم إلى الأرباح لا يتضمن نمو الأرباح المستقبلية، فإن معدل PEG يوفر صورة متكاملة لتقييم الأسهم.

ويمثل معدل PEG مقياساً هاماً لتقييمات المستثمرين كونه يوفر نظرة مستقبلية للشركة.

وأخيراً، هل يمكن أن تكون طريقة واحدة كافية لتحديد عما إذا كان سهم ما ذو قيمة أم لا؟، الإجابة تتلخض في أنه من الأفضل الجمع بين العديد من معدلات القياس من أجل تشكيل رؤية أكثر شمولاً عن الشأن المالي للشركة وأرباحها وتقييم الأسهم التابعة لها.