تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر تعلن الجدول الزمني للجولة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية

مصر تعلن الجدول الزمني للجولة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية
تعتزم الحكومة طرح حصة أغلبية بنحو 33% في مصر الجديدة للإسكان والتعمير

القاهرة - مباشر: كشف وزير قطاع الأعمال العام المصري، عن الجدول الزمني لطرح حصص 5 شركات مملوكة للدولة في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية. 

وأوضح الوزير هشام توفيق، أن أولى الشركات التي سيتم طرحها هي شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، والتي سيتم طرح أسهم إضافية بها في أكتوبر المقبل، وفقاً لوكالة بلومبرج.

وأضاف أنه سيتم طرح أسهم إضافية في الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك) والإسكندرية لتداول الحاويات بالبورصة في نوفمبر، في حين سيتم طرح أسهم في أبو قير للأسمدة في شهر ديسمبر.

وتعتزم الحكومة طرح حصة أغلبية بنحو 33% في مصر الجديدة للإسكان والتعمير، وفقاً لما صرح به توفيق. 

وصرح وزير المالية محمد معيط في مقابلة مع وكالة بلومبرج، الخميس الماضي، بأن الحكومة تنوي الاحتفاظ بملكية 40% في الشركة التي تبلغ نسبة أسهم التداول الحر بها 28%. 

وتابع "رأينا أن مصر الجديدة للإسكان، مع قوة القطاع العقاري في مصر، يمكن تطويرها بشكل أفضل عن طريق طرح حصة أكبر بها للمستثمرين". 

وأشار معيط إلى الطرح الناجح لحصة الأغلبية بشركة مدينة نصر للإسكان والتعمير.

فيما أشار وزير قطاع الأعمال، إلى احتمالية طرح حصص أغلبية للبيع في المستقبل بمزيد من الشركات المملوكة للدولة. 

وقال إن الحكومة تطرح للمستثمرين حصصاً بتلك الشركات وتسمح لهم بامتلاك حصص أغلبية ببعض منها.

وفي غضون ذلك، أظهر الجدول الزمني أن الشركة القابضة للصناعات الكيماوية ستزيد الحصة التي تستهدف طرحها من ملكيتها في الشركة الشرقية للدخان في أكتوبر المقبل إلى 4.5% بدلاً من الـ 4% التي أعلن عنها في وقت سابق.

وأظهر كذلك اعتزام شركتي أموك وأبو قير للأسمدة طرح حصة قدرها 30% لكل منهما، في حين ستطرح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات 20% من أسهمها للبيع.

وفيما يتعلق بالجزء الثاني من برنامج الطروحات، والذي يشمل بيع أسهم 23 شركة مملوكة للدولة، قال توفيق إنه سيتم خلال الربع الأول من 2019، مضيفاً أن المسؤولين لم يقرروا حتى الآن أسماء تلك الشركات أو نسبة الأسهم التي سيتم طرحها. 

وأوضح كذلك أنه في غضون التسعة أشهر المقبلة، ستقوم الحكومة بدراسة أداء 121 شركة تابعة لوزارة قطاع الأعمال العام.

وقال إنه سيتم دعوة مستثمرين استراتيجيين، من خلال عقود إدارة، لإدارة بعض من تلك الشركات والتي من غير المرجح أن تتحول للربحية تحت قياداتها الحالية.