TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"السويس للحاويات": بلوك تشين توفر منصة أكثر أماناً لحركة التجارة

"السويس للحاويات": بلوك تشين توفر منصة أكثر أماناً لحركة التجارة
محطة قناة السويس للحاويات بشرق بورسعيد

من /فهد عمران

القاهرة – مباشر: قال الرئيس التنفيذى لشركة قناة السويس للحاويات SCCT ، إن استخدام تقنية البلوك تشين في عمليات النقل واللوجيستيات والتي وقعت ميرسك العالمية اتفاقا بشأن تطبيقها منذ يونيو الماضي مع IBM، تتيح لأعضاء مجتمع التجارة البحرية العديد من المنافع خاصة في ظل حرص قطاع الشحن والخدمات اللوجستية على تبني أحد التقنيات.

وأضاف لارس فانج كريستنسن، أن شركات الشحن والخطوط الملاحية تسعى لاستخدام تلك التقنية المتطورة التي توفر منصة أكثر أماناً وموثوقية بالمقارنة مع شبكة الانترنت .

وتابع كريستنسن في تصريحات لـ"مباشر"، "تتيح البلوك تشين للمستخدمين طريقة أسرع وأكثر كفاءة للحصول على المعلومات ومتابعة التفاصيل وإتمام العمليات في حجز واستغلال المساحات الفارغة بالحاويات".

وقال، إن الشركة الأم – APM Terminals- لم تبدأ تفعيل تلك التقنية حتى يتسنى تحديد موعد لتطبيقها في محطة السويس للحاويات بشرق بورسعيد، ولكنها خطوة هامة في إطار التحول الرقمي لخدمات الشحن ولوجيستيات النقل.

 وباتت تكنولوجيا البلوك تشين مستخدمة على نطاق واسع خاصة في القطاعات المالية والبنوك والتجارة والتعليم والقطاع الصحي، حيث توفر نحو 20 في المائة من إجمالي تكاليف النقل الحقيقية أي ما يعادل ترليون دولار على التجارة العالمية، ووفقاً للمنتدى الاقتصادي العالمي.

وكان مدير العلاقات عامة والحكومية بالشركة، هاني النادي، قد أشار في تصريحات سابقة إلى أن السويس للحاويات تستهدف زيادة هامشية في معدلات التداول عن مستوى العام الماضي والبالغ 2.5 مليون حاوية مكافئة بمحطتها في ميناء شرق بورسعيد بدعم من ميرسك العالمية التي رفع حصتها من الحاويات المتداولة بالمحطة العام الماضي بنسبة 40% عنها خلال 2016، للحفاظ على معدلات التداول بالمحطة وإرسال رسالة إيجابية تسهم فى إعادة القدرة التنافسية لصالح ميناء شرق بورسعيد مع موانئ شرق وجنوب المتوسط.

وأكد لارس فانج كريستنسن، أن ميرسك العالمية ملتزمة بزيادة حصتها من حاويات الترانزيت التي يتم تداولها بالمحطة خلال العام الجاري للحفاظ على مستويات التشغيل بالرغم من تراجع تنافسية شرق بورسعيد مقابل موانئ جنوب وشرق المتوسط بسبب الرسوم.