تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"بيتك" يوقع اتفاقية لاستكمال إجراءات الاندماج مع الأهلي المتحد البحريني

"بيتك" يوقع اتفاقية لاستكمال إجراءات الاندماج مع الأهلي المتحد البحريني
تم اختيار بنك إتش إس بي سي، وكريدت سويس للقيام بأعمال دراسات التقييم واقتراح السعر العادل
بيتك
KFH
-0.12% 823.00 -1.00

الكويت – مباشر: وقع بيت التمويل الكويتي "بيتك" اليوم الأحد مذكرة تفاهم وسرية معلومات مع البنك الأهلي المتحد البحريني، إلى جانب اختيار مستشارين.

ووفق بيان بيتك لبورصة الكويت، فقد تم اختيار بنك إتش إس بي سي، وكريدت سويس للقيام بأعمال دراسات التقييم واقتراح السعر العادل، وذلك في حالة اتفاق البنكين على معدل التبادل العادل للأسهم بينهما الذي سيتم دراسته من قبل بنوك الاستثمار، على جانب اتفاقيهما على نتائج دراسات التقصي وغيره من أعمال من خلال مراحل متابعته.

 وكان بيتك قد أرسل في 17 يوليو الحالي، كتاب إلى الأهلي المتحد البحريني، يدعوه فيه لتوقيع مذكرة تفاهم وسرية معلومات لدراسة إمكانية وجدوى خلق كيان مصرفي جديد في إطار اندماج البنكين.

ومن جانبه قال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي إن "بيتك" يبحث مع البنك الأهلي المتحد إمكانية تكوين واحد من أكبر المصارف الإسلامية في منطقة الشرق الأوسط.

وتابع حمد المرزوق وفق بيان لـ"مباشر" اليوم الأحد، أن الظروف المالية والاقتصادية في المنطقة تستدعي النظر بجدية لمثل تلك التوجهات التي تهدف لخلق كيانات مالية كبيرة قادرة على مواجهة الصدمات، ولديها القدرة المالية والموارد الذاتية على المنافسة إقليمياً، وما يترتب على ذلك من قواعد رأسمالية قوية وراسخة لتلك البنوك.

وتوقع المرزوق أن تكون هناك مزايا إيجابية لهذا التوجه الاستراتيجي على مستوى تحسن الربحية أو جودة الأصول أو على صعيد تنوع المخاطر والتوزيع الجغرافي، ومن المتوقع أن ينعكس ذلك على بيتك والمتحد ومساهميهما.

وأشار إلى أن عملة دراسة الخيار الاستراتيجي تتم على مراحل متعددة، أولها إجراء التقييم من قبل مستشارين عالميين لتحديد سعر التبادل العادل المبدئي بين سهمي بيت والمتحد من واقع البيانات المنشورة لهما.

وثاني الخطوات يتمثل في دراسة التقصي النافي للجهالة والتي ستتم على البنكين في حالة تمت الموافقة من قبلهما على التبادل المبدئي، حيث سيتم مخاطبة بنك الكويت المركزي، والمركزي البحريني والجهات الرقابية لأخذ الموافقات اللازمة قبل البدء بإجراءات التقصي.

وأضاف رئيس مجلس إدارة بيتم أنه في حالة إتمام المرحلتين واتفاق البنكين، فإن المرحلة الثالثة والأخيرة تقتضي إعداد خطة العمل المستقبلية للكيان المصرفي الجديد والإجراءات التنفيذية سواء في الكويت أو مملكة البحرين أو أي دول أخرى.

وفي مايو الماضي، أشارت وكالة بلومبرج الإخبارية في تقرير إلى أن البنكين بدءا بالفعل في محادثات؛ بهدف إنشاء كيان يمتلك أصولاً تُقدر قيمتها بنحو 92 مليار دولار، لافتة إلى أن هذا المحادثات تعثرت منذ حوالي 6 أشهر.

واختتم سهم بيتك تعاملات اليوم ببورصة الكويت متراجعاً 1.14% عند سعر 607 فلساً، مسجلاً تداولات بقيمة 3 ملايين دينار، وزعت على 4.9 مليون سهم.