TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

التخطيط: تراجع طفيف بأسعار المعدات في قطر بالنصف الأول

التخطيط: تراجع طفيف بأسعار المعدات في قطر بالنصف الأول
بلغ الرقم القياسي لأسعار الآلات في قطر 101.5 نقطة في الستة أشهر الأولى من العام الجاري

الدوحة – مباشر: تراجع الرقم القياسي لأسعار الآلات والمعدات في قطر خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 0.3% على أساس سنوي.

وبحسب بيان لوزارة التخطيط التنموي والإحصاء القطرية اطلع "مباشر" عليه اليوم الأحد، بلغ الرقم القياسي لأسعار الآلات في قطر 101.5 نقطة في الستة أشهر الأولى من العام الجاري، مقابل 101.8 نقطة في نفس الفترة من 2017.

وضغط على تراجع أسعار الآلات بشكل سنوي، انخفاض أسعار 7 مجموعات رئيسية على رأسها الأجهزة الكهربائية بـ1%، ويتبعها أجهزة الراديو والتليفزيون 0.8%، ثم الآلات الموسيقية 0.7%، وتراجع أسعار آلات المعدنية والمكاتب بنسبة 0.5% لكل منهما.

وانخفضت أيضاً أسعار كل من الآلات متخصصة الغرض، والنقل بنسبة 0.1%، علماً بأن أسعار الآلات الطبية والمستخدمة في الأسعار العامة عند مستوياتها السابقة بنفس الفترة من 2017.

وعلى المستوى النصف السنوي، فقد تراجعت أسعار الآلات والمعدات بنسبة 0.1%، علماً بأنها كانت تسجل في النصف الثاني من 2017 نحو 101.6 نقطة.

وأشار البيان إلى أن 6 مجموعات حدث فيها تراجع في الأسعار ولكن بنسب متفاوتة أكبرها الآلات والأجهزة الكهربائية بنسبة 0.9%، وتليها كل من معدات وأجهزة الراديو والآلات الموسيقية بنسبة 0.6%.

وانخفضت أسعار مجموعتي المعدات والأدوات المعدنية والآلات مخصصة الغرض 0.3%، ثم معدات النقل بـ0.2%، بينما ارتفعت أسعار ألات المكاتب والمحاسبة والحسابات 0.5%.

ولم شهد مجموعتا الآلات المستخدمة في الاغراض العامة والآلات الطبية والأجهزة الدقيقة والادوات البصرية أي تغير يذكر في الأسعار خلال فترة المقارنة.