تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تطبيق كود البناء السعودي على الفنادق والمستشفيات والأبراج

تطبيق كود البناء السعودي على الفنادق والمستشفيات والأبراج
كود البناء السعودي

الرياض – مباشر: حددت اللائحة التنفیذیة لنظام كود البناء السعودي "5 " مراحل لتطبیق الكود، تبدأ المرحلة الأولى من تاریخ نفاذ النظام اعتبارا من الیوم وحتى نھایة شھر ذي الحجة عام 1440ھـ ویطبق الكود خلالھا على المباني الحكومیة الإداریة، المباني العالیة، تتضمن (الأبراج - أكثر من 23 م، والمستشفیات، الفنادق).

وأفادت " المدينة" بأن المرحلة الثانیة حددت من نھایة المرحلة الأولى وحتى نھایة شھر ذي الحجة عام 1441ھـ ویطبق الكود خلالھا بالإضافة إلى ما تم تطبیقھ في المرحلة الأولى على مباني التجمعات كالمساجد-المنشآت الریاضیة)، المباني التعلیمیة، المجمعات التجاریة، أبراج الاتصالات، المباني والمنشآت الصناعیة، المباني أقل من 23 م، المباني عالیة الخطورة.

وتبدأ المرحلة الثالثة من نھایة المرحلة الثانیة وحتى نھایة شھر ذي الحجة عام 1442ھـ ویطبق الكود خلالھا بالإضافة إلى ما تم تطبیقھ في المرحلتین الأولى والثانیة على مباني التجمعات (صالات الأفراح، صالات السینما، المسارح)، مراكز الرعایة الصحیة، الشقق المفروشة الفندقیة، النزل، المباني السكنیة، ومباني الخدمات الترفیھیة.

كما تبدأ المرحلة الرابعة من نھایة المرحلة الثالثة وحتى نھایة شھر ذو الحجة عام 1443ھـ ویطبق الكود خلالھا بالإضافة إلى ما تم تطبیقھ في المراحل الثلاث على مباني الأعمال (المطارات البنوك، محطات التلفزیون، البرید).

وأشارت " المدينة" إلى أن المرحلة الخامسة، تبدأ من نھایة المرحلة الرابعة وحتى نھایة شھر ذي الحجة عام 1444ھـ ویطبق الكود خلالھا بالإضافة إلى ما تم تطبیقھ في المراحل الأربع على جمیع أنواع البناء المصنفة فیھ. ویھدف الكود إلى وضع الحد الأدنى من المتطلبات والاشتراطات التي تحقق السلامة والصحة العامة من خلال متانة واستقرار وثبات المباني والمنشآت وتسھیل سبل الوصول إلیھا وتوفیر البیئة الصحیة والإضاءة والتھویة الكافیة، وترشید المیاه والطاقة وحمایة الأرواح والممتلكات من أخطار الحریق والزلازل وغیرھا من المخاطر المرتبطة.

وتطبق متطلبات واشتراطات الكود المتعلقة بالعزل الحراري وأنظمة الوقایة والحمایة من الحریق على جمیع أعمال البناء فور سریان النظام، دون النظر في مراحل التدرج المشار إلیھا في المادة الخامسة من اللائحة.

ویكون تطبیق متطلبات واشتراطات الكود على المباني القائمة حسب إمكانیة التطبیق، بتقریر فني من مكتب ھندسي معتمد ا للنظام، یمنع إصدار رخصة بناء أو ترمیم أو تعدیل أو إزالة أو تغییر استخدام أو أي ترخیص آخر مماثل إلا بعد التحقق من مطابقة یتضمن الحلول الھندسیة الممكنة، ووفقً الوثائق والمخططات للكود وإجازتھا.

ومنحت اللائحة للجھاز البلدي إصدار شھادة إشغال مؤقتة لا تتجاوز مدتھا مئة وثمانین ً یوما قابلة للتجدید للمباني والمنشآت المؤقتة والموسمیة والمھرجانات والفعالیات ا للكود؛ لا یسمح بإطلاق الخدمات العامة لأي مبنى وسكن العمال في المشروعات الكبیرة عند الحاجة أثناء فترة التنفیذ بشرط أن یتحقق بأن الإشغال سیتم بشكل آمن، ووفقً خاضع لنظام الكود إلا بموجب شھادة إشغال، وللأجھزة البلدیة بقدر الحاجة الإذن بإطلاق الخدمات بشكل مؤقت لغرض اختبار التركیبات والتمدیدات أثناء التفتیش.

وأجازت اللائحة للجھاز البلدي والجھات ذات العلاقة طلب فصل الخدمات العامة عند الحاجة لإزالة خطر مباشر على الأرواح أو الممتلكات، ویتم إشعار المالك أو شاغل المبنى بقرار الفصل.

ولا یجوز إعادة الخدمة إلا بعد زوال سبب الفصل، وللتحقق من تطبیق الكود تتم أعمال التفتیش والاختبارات ومتابعتھا واعتمادھا وفق المراحل والأنواع والإجراءات والقواعد المحددة في الكود بشكل ٍ متوال حسب مراحل البناء، وفقا لللائحة.

كما لا یجوز الانتقال من مرحلة الى أخرى قبل الحصول على موافقة الجھات ذات العلاقة على المراحل السابقة، ولا تتم عملیة التفتیش والاختبارات النھائیة إلا بعد اكتمال كافة الأعمال المطلوبة المحددة في الرخصة.