TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

المحاسبة الكويتي يؤكد تضمین أھداف التنمیة المستدامة بخطة الدولة

المحاسبة الكويتي يؤكد تضمین أھداف التنمیة المستدامة بخطة الدولة
الجهاز يسعى إلى مواجھة العدید من التحدیات أبرزھا جودة البیانات المقدمة

الكويت – مباشر: أكد رئیس دیوان المحاسبة الكویتي بالإنابة أھمیة تضمین أھداف التنمیة المستدامة في الخطة الاستراتیجیة للدولة وإعداد الترتیبات اللازمة لتنفیذھا.

وأضاف عادل الصرعاوي، لوكالة الأنباء الكویتیة، مساء أمس الخمیس، على ھامش مشاركته في اجتماع قادة أجھزة الرقابة العلیا وأصحاب المصلحة بعنوان (إسھامات الأجھزة الرقابیة في أجندة 2030 وأھداف التنمیة المستدامة)، أن الدیوان قام بالعدید من المساھمات التوجیھیة من خلال حضور اجتماعات اللجنة التوجیھیة الوطنیة لأھداف التنمیة المستدامة.

وأشار الصرعاوي إلى سعي الجهاز إلى مواجھة العدید من التحدیات، أبرزھا جودة البیانات المقدمة، إذ بدأت اللجنة حالیاً بتوزیع أھداف التنمیة المستدامة على الوحدات الإداریة المختصة وفق الركائز السبع للخطة الوطنیة للدولة، وبما یتواءم مع أجندة 2030.

وأضاف أن الدیوان دخل كعضو مراقب في اللجنة التوجیھیة الوطنیة لأھداف التنمیة المستدامة، وتم إشراك فرق التدقیق في الورش التعریفیة بأھداف التنمیة المستدامة التي قدمتھا اللجنة التوجیھیة للوزارات والوحدات الإداریة المختصة، في حین وضع الدیوان خارطة طریق للتوعیة والتدریب فیما یتعلق بأجندة 2030.

وأشار الصرعاوي إلى أن الحكومة الكویتیة شكلت لجنة تمكین المرأة، وتسعى بشكل دؤوب نحو المساواة بین الجنسین في فرص التعلیم والعمل، إذ أدرج دیوان المحاسبة أھداف التنمیة المستدامة كھدف تدقیقي في خطته الاستراتیجیة (2016 / 2020)، وأفرد لھا جزءاً في التقریر السنوي وخطط التدقیق لفرق العمل.

وأفاد الصرعاوي بأن جلسات الاجتماع ستناقش الخبرات والنتائج والدروس المستفادة من تكامل سیاسات التدقیق والتماسك (الأفقي والرأسي) عبر الأقالیم وغیرھا من المواضیع ذات الصلة.

ولفت الصرعاوي إلى أن الاجتماع سیبحث أیضاً تعزیز الشمولیة، بالإضافة إلى إسھامات الجھاز الأعلى للرقابة المالیة في أمریكا اللاتینیة في الھدف الخامس من أھداف التنمیة المستدامة.

وأوضح أنه سیتم تقدیم لمحة عامة عن معنى التدقیق في الشمولیة وتوفیر الشمولیة على مستوى الجھاز في إحدى جلسات الاجتماع.

وذكر الصرعاوي أن الاجتماع سیناقش بدء تدقیق الجاھزیة لتطبیق أھداف التنمیة المستدامة والفرص والتحدیات التي تواجھھا الأجھزة العلیا للرقابة المالیة والمحاسبیة التي توشك على البدء في تدقیق التأھب لتنفیذ أھداف التنمیة المستدامة، مما سینعكس على الظروف المحددة الإقلیمیة والوطنیة التي یواجھونھا.

وأضاف أنه سیتم التطرق خلال الاجتماع لإمكانیة النھوض بتنفیذ ومتابعة واستعراض أھداف التنمیة المستدامة في الدول الجزریة الصغیرة النامیة، إذ ستركز الجلسات على التحدیات الفریدة التي تواجھھا الدول الجزریة الصغیرة النامیة لتنفیذ أھداف التنمیة المستدامة، والتحدیات المحددة التي تواجھھا الأجھزة الصغیرة للأجھزة العلیا للرقابة المالیة في الدول الجزریة الصغیرة النامیة؛ لإجراء عملیات التدقیق في أھداف التنمیة المستدامة.