TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وكالة: السعودية للكهرباء تؤهل شركتين لمنافسة جنرال إلكتريك

وكالة: السعودية للكهرباء تؤهل شركتين لمنافسة جنرال إلكتريك
قالت المصادر إن السعودية تحشد منافسي جنرال إلكتريك لتقديم عروض منافسة لها للفوز بأعمال مربحة في محطات الكهرباء

الرياض – مباشر: قالت 5 مصادر مطلعة، اليوم الخميس، إن السعودية أحد أكبر عملاء جنرال إلكتريك وأعلاهم قيمة تحشد منافسي الشركة لتقديم عروض منافسة لها للفوز بأعمال مربحة في محطات الكهرباء.

وذكرت المصادر، بحسب رويترز، أن الشركة السعودية للكهرباء التي تسيطر عليها الدولة أهلت شركتين على الأقل، هما باور سيستمز وكومبسشن بارتس؛ لتوفير الخدمات أو قطع الغيار لبعض توربيناتها من الفئة-إف التي تنتجها جنرال إلكتريك ويتجاوز عددها الخمسين.

وأضافت، كما تجري محادثات مع شركتين آخرتين بخصوص استثمارات لإنشاء مرافق لخدمة محطاتها على مدى عدة سنوات.

وأوضحت الوكالة، بحسب المصادر، أن تأهيل هذه الشركات لأول مرة يسمح للسعودية للكهرباء بكسر سيطرة جنرال إلكتريك على هذه الأعمال؛ عن طريق تشجيع آخرين على تقديم عروض منافسة لصيانة أسطول توربينات الفئة-إف، وهو من أكبر الأساطيل المملوكة لكيان واحد ومن أكثر محافظ الخدمات ربحا في القطاع.

وقال مصدر مطلع على عمل السعودية للكهرباء، إن المملكة تريد أيضا الحصول على أفضل أسعار ممكنة في العقود الكبيرة المبرمة مع الشركات الكبرى.

وأضاف، أن السعودية للكهرباء في طريقها أيضا لجلب شركات أخرى للمشاركة في عروض خدمات محطات الكهرباء، بدلا من الاعتماد على جنرال إلكتريك وحدها، لأن تأهيل شركات أخرى منافسة سيخفض الأسعار.

وأشارت المصادر، إلى أن السعودية للكهرباء أطلقت من قبل منافسة على جيل سابق من التوربينات يعرف باسم الفئة-إي، وبعد بدء تقديم العروض انتهى المطاف بتكليف جنرال إلكتريك بأعمال أقل كما انخفضت تكاليف تلك الأعمال بنحو 40%.

وذكرت 3 مصادر، أن أحد الآثار الجانبية لتأهيل السعودية للكهرباء شركات ثالثة لصيانة توربينات الفئة-إف يتمثل في أن حجم العملية كبير بما يكفي لإفساح المجال أمام منافسي جنرال إلكتريك لتدشين عمليات يمكنهم استغلالها في بيع الأجزاء وخدمات الصيانة إلى عملاء خارج السعودية، وهو ما قد يهدد بعضا من أنشطة خدماتها على مستوى العالم.

وبين أحد المصادر، أنه بالنسبة لمقدمي العروض فإن عملية التأهيل تمهد الطريق لهم أمام بيع منتجاتهم إلى مرافق أخرى بل وقطاعات أخرى لأن السعودية للكهرباء تعتبر متطورة تقنيا ومن ثم ستعتمد شركات أخرى على تأهيلها.

وقالت جنرال إلكتريك: "في الوقت الراهن، لا تزال وحدات الفئة-إف التي تنتجها في الشركة السعودية للكهرباء تغطيها اتفاقات خدمات طويلة الأمد".

وقال جون فلانري، الرئيس التنفيذي لجنرال إلكتريك، إن إيرادات الخدمات مهمة لاستعادة النمو في أنشطة كهرباء الشركة، إذ تراجع أرباح تلك الأنشطة 45% في العام الماضي.

وذكرت المصادر، أن السعودية للكهرباء لم تطرح حتى الآن أي عقود كبيرة لتوربينات الفئة-إف على شركات جديدة، ولم يتبين متى تعتزم طرح مناقصات.

وقال مصدر مطلع على تاريخ خدمات جنرال إلكتريك في السعودية، إن بعض توربينات الفئة-إف التي اشترتها السعودية للكهرباء في الآونة الاخيرة قد لا تكون خاضعة لاتفاقات طويلة الأمد بسبب ارتفاع أسعار الخدمة، ومن ثم قد تطرح الشركة مناقصات لهذه التوربينات في أي وقت.

وقالت شركتا "كرومالوي" التي تتخذ فلوريدا مقرا لها، و"المسعود جون براون" في دبي، إنهما تجريان محادثات بشأن التأهل للعمل في محطات توربينات الفئة-إف التابعة للسعودية للكهرباء.

وأضافت الشركتان أنهما تعملان بالفعل في توربينات الفئة-إي التابعة للشركة السعودية.

وقالت شركة كرومالوي إنها تدرس استثمارا كبيرا يمكنها من العمل في توربينات الفئة-إف بالسعودية للكهرباء على المدى الطويل.

وقال المتحدث باسم الشركة جيف رومين، "نرغب قطعا في هذا الالتزام، ونجري مناقشات مع السعودية للكهرباء بخصوص ذلك".

وأضاف: "ندرس إجراء صيانة الأجزاء أو تصنيع المكونات على المدى الطويل ذلك ما تطلبه منا السعودية للكهرباء"