TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"موديز" تؤكد تقييم "الريان" وترفع النظرة المستقبلية لـ"مستقرة"

"موديز" تؤكد تقييم "الريان" وترفع النظرة المستقبلية لـ"مستقرة"
ترقية النظرة المستقبلية للمصرف ترجع إلى مرونة البيئة التشغيلية للبنوك القطرية في ظل النزاع العربي القائم مع قطر
الريان
MARK
0.00% 2.53 0.00

الدوحة – مباشر: أبقت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية على التقييم الأساسي لمصرف الريان - ثاني أكبر وزن نسبي بالمؤشر العام لبورصة قطر - عند "Baa2"، مع تثبيت تقييم الودائع عند درجة، "Aa3"، وتغيير النظرة المستقبلية للمصرف من سلبية إلى مستقرة.

وأرجعت الوكالة في مذكرة بحثية صادرة أمس الأربعاء، ترقية النظرة المستقبلية لـ"الريان" إلى مرونة البيئة التشغيلية للبنوك القطرية في ظل النزاع العربي القائم مع قطر، إلى جانب توقعات بأن تظل قدرة الحكومة على دعم البنوك دون تغيير، ويتماشى.

وكانت الوكالة قد أعلنت الأسبوع الجاري تأكيد التقييم السيادي لدولة قطر عند "Aa3" إلى جانب ترقية النظرة المستقبلية للدولة و10 بنوك محلية من ضمنها الريان.

وبالإضافة إلى ذلك أعلنت الوكالة أمس الأربعاء، تعديل النظرة المستقبلية لـ5 مؤسسات قطرية من سلبية إلى مستقرة مع التأكيد على تقييم تلك المؤسسات.

وأوضحت الوكالة، أن تأكيد التقييم يعكس جودة أصول المصرف في كل من المحافظ المضمونة وغير المضمونة، إلى جانب الموارد السائلة القوية للمصرف، مع توقعات بمواجهة المودعين الصغار بالمصرف "خسارة منخفضة للغاية"، وفق نتائج تحليل للوكالة.

وأضافت موديز أن أبرز التحديات التي تواجهه الريان تتمثل في النمو السريع بالتمويل مما قد يؤدي إلى تدهور جودة الأصول في حالة التراجع الاقتصادي، إلى جانب تواضع التحسن في الربحية، وعدم الوصول على تمويل السوق والاعتماد الشديد على التمويل من المركزي القطري، وهيئة الاستثمار.

وبعد المقاطعة العربية لقطر في يونيو 2017، خفضت موديز للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية لـ 9 بنوك قطرية من "مستقرة" إلى "سلبية" من ضمنها الريان.

وارتفعت أرباح "الريان" في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 4.9% إلى 534.82 مليون ريال، كما سجل 1.06 مليار ريال أرباحاً بالستة أشهر الأولى من 2018 بنمو سنوي 4.5%.

وبحلول الساعة 10:35 بتوقيت قطر، استقر سهم الريان عند سعر 36.36 ريال، مسجلاً تداولات بقيمة 2.16 مليون ريال وزعت على 56.62 ألف سهم.