TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"حماية المستهلك" السعودية تُطلق الدليل الشامل لحقوق المستهلكين

"حماية المستهلك" السعودية تُطلق الدليل الشامل لحقوق المستهلكين
الدليل جمع أكثر من 146 حقاً عبر 12 فصل

الرياض – مباشر: أطلقت جمعية حماية المستهلك الدليل الشامل لحقوق المستهلكين، والذي يُعَد مرجعاً شاملاً لأهم حقوقهم وواجباتهم لدى 12 جهة حكومية من وزارات وهيئات ومؤسسات.

وقالت الجمعية في بيان لها اليوم الأربعاء، إن الدليل جمع أكثر من 146 حقاً عبر 12 فصل، تُسهم في توعية وتعريف وتثقيف المستهلك بحقوقه وواجباته، وبما يحفظ حقوق كل الأطراف.

وأكدت سمر بنت عبد الله القحطاني، أمين عام جمعية حماية المستهلك، أن إطلاق الجمعية للدليل الشامل لحقوق المستهلك؛ جاء انطلاقاً من دورها في توعية المستهلك بحقوقه، مبينة أن الجمعية قامت بذلك تحقيقاً بأهمية التوعية كأحد أدوارها او اختصاصاتها الستة الرئيسية، والتي تهدف من خلالها إلى رفع وعي المستهلك وتزويده بالمعلومات الضرورية له.

وبيّنت القحطاني، بأن الدليل الشامل يمكّن عموم المستهلكين من معرفة حقوقهم وواجباتهم، في مختلف القطاعات، ويشمل معلومات حول حقوق المستهلك لدى النقل والصحة والتجارة والسياحة والطاقة والإسكان كذلك حقوقه في المعاملات التجارية والاتصالات وأيضا البنوك والحج والعمل.

وأوضحت، بأن الدليل الشامل لحقوق المستهلك يتضمن 12 فصلاً؛ الأول فصل في حقوق المستهلك لدى وزارة التجارة والاستثمار، والثاني لدى وزارة الصحة، فيما الفصل الثالث يشتمل على الحقوق العامة لدى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، والفصل الرابع لدى وزارة الإسكان.

وتابعت: أما الفصل الخامس فيغطي حقوق المستهلك العامة لدى الهيئة العامة للطيران المدني، ويلقي الفصل السادس الضوء على حقوقه في موضوع عمال الخدمة المنزلية ومن في حكمهم لدى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والسابع الحقوق العامة لدى هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج.

فيما يشتمل الفصل الثامن على حقوق المستهلك لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، والتاسع فيشتمل على الحقوق العامة لدى وزارة النقل، فيما تكون حقوق المستهلك المسافرين بالقطار لدى هيئة النقل العام في الفصل العاشر، ويشتمل في الفصل الحادي عشر على الحقوق العامة لدى الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وأخيراً في الفصل الثاني عشر يجد المستهلك حقوقه العامة لدى وزارة الحج.

وطالبت جمعية حماية المستهلك عموم المستهلكين إلى الاطلاع على الدليل الشامل لحقوق المستهلك عبر موقعها الإلكتروني.