TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصرفيون يرفضون مقترحا بهيئة شرعية بالمركزي للإشراف على المعاملات الإسلامية

مصرفيون يرفضون مقترحا بهيئة شرعية بالمركزي للإشراف على المعاملات الإسلامية
خبراء طالبوا بإدارة مستقلة لدى المركزي المصري لمتابعة أعمال البنوك
بنك البركة
SAUD
-3.85% 11.43 -0.45

من: إسلام فضل

القاهرة – مباشر: رفض مصرفيون مقترح بانشاء هيئة شرعية لدى البنك المركزي المصري تشرف على تنظيم عمل البنوك الإسلامية خلال الفترة المقبلة، مطالبين بانشاء إدارة مستقلة فقط.

وقال خبراء مصرفيون، إن السوق المصري لا يحتاج خلال الفترة الراهنة لهيئة شرعية تشرف على عمل البنوك الإسلامية، في ظل العدد الموجود حاليا من تلك الوحدات المصرفية.

وكان الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك البركة (SAUD)، قال في تصريحات لـ"مباشر"، إن الوقت أصبح مناسبا في السوق المصري لانشاء هيئة شرعية منبثقة عن البنك المركزي للإشراف على تنظيم عمل البنوك الإسلامية، على غرار البنوك التجارية.

وأشار عدنان يوسف، إلى الأهمية الكبيرة للبنوك الإسلامية في السوق المصري خلال الفترة المقبلة.

ومن جانبه رفض رئيس الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، مقترح انشاء هيئة شرعية لدى المركزي المصري، موضحا أن كل البنوك التي تعمل بالصيرفة الإسلامية تمتلك هيئة رقابية متخصصة بالتمويل الإسلامي.

وأضاف محمد البلتاجي، أن البنوك الإسلامية تحتاج إلى الدعم خلال الفترة المقبلة، فضلا عن ضرورة اتاحة خدمات الصيرفة المتوافقة مع الشريعة على نطاق اوسع.

وقال البلتاجي، إن المعاملات المصرفية المتوافقة مع الشريعة  وفروع المعاملات الإسلامية بالبنوك تتطلب إدارة مستقلة بالمركزي المصري لمتابعة أعمالها، وليس هيئة شرعية كما هو مقترح.

وأفاد نائب رئيس البنك الزراعي المصري السابق، بأن أي بنك يتح خدمة الصيرفة الإسلامية يمتلك هيئة شرعية متخصصة في تلك النقطة، وتدير الأمور بشكل صحيح.

وأضاف عماد سالم، أن حجم البنوك الإسلامية بمصر لا يتخطى 30% من السوق، وانشاء هيئة شرعية تتبع المركزي لا يمثل ضرورة ملحة في الوقت الراهن كما هو متبع لدى بعض الدول الخليجية.

ويقدّر إجمالي التمويلات الإسلامية في مصر بنحو 185 مليار جنيه في الربع الأول من العام الجاري (ما يعادل 6% من حجم السوق)، مقابل 165 مليار جنيه خلال الفترة نفس الفترة من 2017 بزيادة 12.2%، كما ارتفع  إجمالي التمويلات الإسلامية خلال الربع الثاني من العام الجاري لـ 190 مليار جنيه.

ووصل حجم الصيرفة الاسلامية بالسوق المصرية إلى 260 مليار جنيه بنهاية مارس 2018، لتشكل نسبة 5.3% من حجم السوق، كما بلغت الودائع الإسلامية نحو 221 مليار جنيه بنهاية مارس 2018 لتمثل 6.5% من حجم السوق، بمعدل نمو 21% مقارنة بمارس 2017.

وينتشر بالسوق المصري 233 فرعا للمعاملات الإسلامية حتى نهاية مارس 2018، بما يخدم نحو 3 ملايين عميل بنسبة 20% من حجم المتعاملين مع القطاع المصرفي.

ويوجد في السوق المصرية نحو 14 بنكا تقدم المنتجات الإسلامية منهم ثلاثة بنوك إسلامية بالكامل وهم بنوك فيصل والبركة وأبو ظبى الإسلامي ونحو 11 فرعا لبنوك تقليدية تقدم منتجات إسلامية.