TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دراسة: رواتب المحاسبين الإداريين بالسعودية الأعلى بالشرق الأوسط وأفريقيا

دراسة: رواتب المحاسبين الإداريين بالسعودية الأعلى بالشرق الأوسط وأفريقيا
هنادي خليفة، مديرة العمليات بمعهد المحاسبين الإداريين في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند

الرياض- مباشر: أعلن معهد المحاسبين الإداريين، اليوم الأربعاء، عن نتائج مسح الرواتب العالمي 2018 في المملكة العربية السعودية.

وأظهرت نتائج المسح اطلع "مباشر" على نسخة منها، أن المشاركين في المملكة العربية السعودية لديهم الحد الأعلى من المرتبات الأساسية وإجمالي التعويضات والامتيازات قياساً بمتوسط الرواتب التي يحصل عليها زملاؤهم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا 42,191  دولار أمريكي، و 34,993 دولار أمريكي على التوالي.

وأظهرت الدراسة، أنه فيما يخص التعويضات والامتيازات عندما مقارنتها في المملكة العربية السعودية مع دول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تم تسجيل 51,472 دولار أمريكي، و40,722 دولار أمريكي على التوالي.

وأظهرت النتائج أن المشاركين الذين يحملون درجة علمية متقدمة يحصلون على رواتب أعلى بنسبة 43% قياساً بأولئك الذين يحملون شهادة البكالوريوس فقط.

 وحصل الموظفين الذين يشغلون مناصب إدارية عامة على أعلى متوسط إجمالي للتعويضات (86,750 دولار أمريكي).

وغطت الدراسة بيانات عام 2017، واستطلعت آراء أعضاء في معهد المحاسبين الإداريين من شتى أنحاء المملكة العربية السعودية، مع التركيز على ثلاث محافظات هي: الرياض والشرقية ومكة المكرّمة.

تأثير شهادة برنامج المحاسب الإداري المعتمد

وتابعت الدراسة: يحمل نحو نصف المشاركين في المسح 47% في المملكة العربية السعودية شهادة برنامج المحاسب الإداري المعتمد CMA®  وما زال متوسط رواتب حاملي شهادة برنامج المحاسب الإداري المعتمد أعلى بـ 85% قياساً بأولئك الذين لا يحملون مثل هذه الشهادات.

ووفقاً لـ 88% من المشاركين في المسح، تتجلى أكبر قيمة لامتلاك شهادة برنامج المحاسب الإداري المعتمد في القدرة على الانتقال والعمل في مختلف قطاعات الأعمال.

وارتفعت النسبة المئوية لمجمل تعويضات الرواتب الأساسية من 76% في عام 2016 إلى 82% في عام 2017.

وعلى الصعيد العالمي، أعرب 58% من المشاركين في المسح عن الرضا الوظيفي نوعاً ما.

وبلغت هذه النسبة 46% في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وانخفضت هذه النسبة المئوية عند المشاركين في المسح من المملكة العربية السعودية، وأعرب 44% منهم عن بعض الرضا.

وأشار المشاركون إلى رضاهم الكبير حيال علاقات العمل مع الآخرين، وتراجع مستوى هذا الرضا بشأن فرص التقدم.

وفي تعليقها على نتائج المسح، قالت هنادي خليفة، مديرة العمليات بمعهد المحاسبين الإداريين في الشرق الأوسط وأفريقيا والهند: "يبيّن المسح استمرار تأثّر الرواتب بمستوى الشهادة والتعليم والإدارة بمختلف مستوياتها.

وأضافت: يمكن لحاملي شهادة برنامج المحاسب الإداري المعتمد عوائد مادية أكثر بنسبة 85% قياساً بأولئك الذين لا يحملون هذه الشهادة؛ وبكل وضوح، تزداد إمكانية التطور الوظيفي والكسب بالنسبة لأولئك الذين يسعون للحصول على شهادات، ونرجو أن تدعم هذه النتائج التركيز المتزايد على المحاسبة الإدارية في المملكة العربية السعودية".

وضمن الفئات العمرية بالمملكة العربية السعودية، حصل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20-29 عاماً على زيادة في متوسط الراتب والتعويض الإجمالي (زيادة بنسبة 13% في متوسط الراتب وزيادة 15% في إجمالي التعويضات والامتيازات).

وبالنسبة لجميع الفئات العمرية، بلغ الراتب الأساسي المتوسط 82% من متوسط إجمالي التعويضات والامتيازات، ويمثل ذلك زيادة من 76% العام الماضي، مما يشير إلى أن المزيد من تعويضات المشاركين في المسح تأتي على شكل راتب أساسي.

وفي هذا العام، أشار المشاركون في المسح من المملكة العربية السعودية إلى انخفاض متوسط الراتب وإجمالي التعويضات والامتيازات؛ ويمكن تفسير هذا الانخفاض بارتفاع الرواتب غير المعتاد المسجل في عام 2016.

وظهرت الرواتب من مسح 2018 (وفق بيانات الرواتب لعام 2017) أكثر انسجاماً مع تلك المسجلة في عام 2015.

وبالرغم من أن متوسط رواتب المشاركين في المملكة العربية السعودية كانت أقل من العام الماضي، إلا أنها ما زالت أعلى بكثير من متوسط الراتب الإجمالي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وزادت نسبة الإقبال من محافظة الرياض، مما يشير إلى تحول طفيف في التركيبة السكانية. وكانت أعلى نسبة من الإقبال على وظائف الإدارة الوسطى (41%)، مع أدنى نسبة في مناصب الإدارة العليا (8%).