TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس أبحاث جدوى:لا نتوقع تغير الإنفاق السعودي بتحسن أسعار النفط

رئيس أبحاث جدوى:لا نتوقع تغير الإنفاق السعودي بتحسن أسعار النفط
قال إن ارتفاع أسعار النفط سيكون له وقع إيجابي بالمزاج الاستثماري للمملكة

الرياض ـ مباشر: قال كبير الاقتصاديين ورئيس إدارة الأبحاث لدى جدوى للاستثمار، فهد التركي، إنه لا يتوقع أن يؤدي تحسن أسعار النفط لوضع سياسة إنفاق توسعية بالمملكة، بل إن الحكومة ستلتزم بالإنفاق المحدد في ميزانيتها. 

وأضاف التركي في مقابلة مع "العربية"، أن ارتفاع أسعار النفط سيكون له وقع إيجابي على المزاج الاستثماري بالمملكة.

وأشار إلى أن توقعات صندوق النقد الدولي لنمو الاقتصاد السعودي جاءت متناسقة مع توقعات "جدوى للاستثمار"، التي توقعت ارتفاع النمو الاقتصادي في المملكة من 1.5% إلى 2.2%.

كما أوضح أنه ليس من المستغرب أن يغير صندوق النقد توقعاته لنمو الاقتصاد للمرة الثالثة منذ أكتوبر 2017، حيث كان هناك تخوف من السياسات الإصلاحية في المملكة، مثل فرض رسوم العمالة، وضريبة القيمة المضافة، ورفع أسعار الطاقة.

وتابع: "حزمة القطاع الخاص، وحساب المواطن، والتوسع بالإنفاق الرأسمالي كل هذه الإجراءات مجتمعة كان لها وقع إيجابي لدعم النمو الاقتصادي".

وقال رئيس إدارة الأبحاث لدى جدوى للاستثمار، إن متوسط سعر النفط سيكون بحدود 68 دولارا للبرميل خلال العام الجاري، بحسب توقعات "جدوى".

وكان صندوق النقد الدولي، قد رفع توقعاته لنمو اقتصاد المملكة العربية السعودية خلال العام 2018 بنسبة 0.2%، مقارنة بتقديراته في أبريل 2018، ليرفع الصندوق توقعاته لنمو اقتصاد المملكة للمرة الثالثة منذ أكتوبر 2017.