TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: قيمة التداولات العقارية بالكويت تتراجع 8.2% في مايو

تقرير: قيمة التداولات العقارية بالكويت تتراجع 8.2% في مايو
التداولات العقارية بالكويت ما زالت في مايو 2018 عند حدود مرتفعة وصلت 308 مليون دينار للشهر الثالث على التوالي

الكويت - مباشر: قال بيت التمويل الكويتي "بيتك" إن التداولات العقارية بالكويت ما زالت في مايو 2018 عند حدود مرتفعة وصلت 308 مليون دينار للشهر الثالث على التوالي، وهو ما لم يحدث في معظم الأشهر منذ 3 أعوام مضت تراوحت فيها قيمة التداولات في الغالب عند حدود تقل عن 200 مليون دينار.

وأشار التقرير الذي تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الثلاثاء، إلى أنه رغم ذلك تراجعت قيمة تلك التداولات في مايو الماضي بنسبة 8.2% مقارنة بالشهر السابق له مباشرة (إبريل)، مع انخفاض عددها بنسبة تفوق 31% في ظل استمرار تذبذب التغيرات الشهرية من حيث القيمة والعدد.

وأرجع التقرير انخفاض القيمة على المستوى الشهري إلى انخفاض شهري محدود لقيمة تداولات القطاعات المختلفة باستثناء القطاع الحرفي والمخازن الذي شهد أداءً استثنائياً في مايو، في الوقت الذي تراجع عددها بقطاع السكن الخاص والاستثماري عن المستوى غير المسبوق الذي شهداه في إبريل، كذلك تراجع عدد الصفقات بالقطاع التجاري على أساس شهري، فيما نشط عددها بالقطاع الحرفي بشكل لافت.

أما على أساس سنوي، فإن قيمة التداولات وعددها في مايو تعد أدنى بنسبة 17% و31% على التوالي عن المستوى الاستثنائي الذي سجله القطاع العقاري في مايو العام الماضي، نتيجة تراجع سنوي لقيمة التداولات بالقطاعات المختلفة باستثناء الاستثماري الذي سجل زيادة سنوية كبيرة، وتراجع عدد التداولات في القطاعات العقارية المختلفة باستثناء التجاري الذي زاد عدد تداولاته على أساس سنوي.

وأوضح "بيتك" أن مؤشر متوسط قيمة الصفقة الإجمالية ارتفع في مايو الماضي إلى ثاني أعلى مستوى منذ بداية العام الماضي، مرتفعاً بنسبة شهرية كبيرة وصلت 34%، كما سجل زيادة سنوية قدرها 21%، في الوقت الذي زاد هذا المؤشر بقطاع العقار الاستثماري بشكل لافت، في حين تراجع في القطاعات العقارية الأخرى على أساس سنوي.

وطبقاً للتقرير، شهد شهر مايو تراجع شهري لقيمة التداولات في قطاع السكن الخاص نسبته 15%، مع تراجع عدد صفقاته بنسبة 16.5% ما أدى إلى ارتفاع محدود لمتوسط قيمة صفقته على أساس شهري بنسبة 2%.

وفي حين تراجعت قيمة التداولات العقارية في القطاع الاستثماري بنسبة شهرية قدرها 9% مع عودة عددها إلى مستويات مرتفعة نسبياً برغم انخفاضها بنسبة تقترب من 57% إلا أنه تضاعف متوسط قيمة الصفقة في هذا القطاع على أساس شهري، في حين تراجعت قيمة تداولات القطاع التجاري بنهاية مايو بنسبة 8% عن قيمتها في أبريل مع تراجع عدد صفقاته بنسبة قدرها 30% ما أدى إلى ارتفاع متوسط قيمة الصفقة في القطاع بنسبة 31%.

أما على أساس سنوي فقد تراجع متوسط قيمة الصفقة في القطاع السكني بنسبة 4%، فيما ارتفع في الاستثماري بما يفوق 112%، بينما تراجع في القطاع التجاري بنسبة 46% على أساس سنوي.

وبلغ مؤشر متوسط قيمة التداولات العقارية اليومية 13.4 مليون دينار في مايو متراجعاً بنسبة 12.2% مقابل ما ما يفوق 15 مليون دينار خلال اليوم الواحد من إبريل، وسجل هذا المؤشر انخفاضاً شهرياً برغم ارتفاع أيام التداول إلى 23 يوم في مايو مقابل 22 يوماً في إبريل، في حين تراجع مؤشر متوسط التداول اليومي بنسبة 17% على أساس سنوي.