TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مسؤول أمريكي: الصين تٌغرق الدول الفقيرة في الديون

مسؤول أمريكي: الصين تٌغرق الدول الفقيرة في الديون

مباشر: قال مسؤول أمريكي إن الصين تتسبب في الضغط على دول فقيرة من خلال ديون لا يمكن تحملها عن طريق مشروعات البنية التحتية غير المجدية اقتصادياً.

وأضاف "راي واشبورن"رئيس شركة الاستثمارات الخاصة الأمريكية "أوبيك" خلال مقابلة مع "رويترز"، اليوم الإثنين، أن الصين قد خلقت "فخ الديون" لكثير لدول الفقيرة.

وفي 2013  أطلقت الصين مبادرة  تهدف إلى بناء شبكة للبنية التحتية تربط بكين إلى جنوب شرق آسيا وآسيا الوسطى والشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا.

وتعهدت الصين بتقديم 126 مليار دولار لهذه المبادرة التي أشاد بها مؤيدوها كمصدر للتمويل الفعال لشركاء البنية التحتية في العالم النامي.

ولكن "واشبورن" حذر من استراتيجية الصين، معرباً عن قلقه بشأن التوسع في المطار الذي تبلغ قيمته 360 مليون دولار في زامبيا والذي يجري تنفيذه حالياً بتمويل من بنك "إكسيم" الصيني.

وأضاف المسؤول الأمريكي :"الاقتصاد المحلي لا يستفيد من ذلك، إنه مطار كبير للغاية سيكون لديهم الكثير من الديون عليه، وفي مرحلة ما يجب سداد هذا الدين أو تتحول ملكية المطار إلى الصينين".

وذكر "واشبورن" أن الشركة الأمريكية أطلقت مبادرة تركز على إفريقيا وستخصص أكثر من مليار دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة لمشاريع تدعم النقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

وأوضح المسؤول الأمريكي:"بدلاً من إعطائهم سمكة، نريد تعليمهم كيفية صيد الأسماك"، مشيراً إلى أن واشنطن تساعد هذه الدول الفقيرة في دفع اقتصادها للأمام وليس إعطائهم قروض غير مفيدة من الناحية الاقتصادية لهم.