TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حذف 1.2 مليون مواطن من البطاقات التموينية..والوزارة "بين متوفى ومكرر"

حذف 1.2 مليون مواطن من البطاقات التموينية..والوزارة "بين متوفى ومكرر"
الوزراة تعمل على إضافة 150 ألف مواطن على البطاقات.. حذفوا بالخطأ

القاهرة – مباشر: حذفت وزارة التموين والتجارة الداخلية بمصر 1.2 مليون مواطن من أصل 5 ملايين موجودين بالخطأ على قاعدة بيانات البطاقات التموينية، بعد مراجعة سجلات شهادات الوفاة بوزارة الداخلية والصحة، حيث كان أغلبهم من المتوفين.

وقال مستشار وزير التموين لنظم المعلومات، إنه منذ بداية المنظومة الجديدة فى يناير الماضى تم حذف من تجاوزت مدة إقامته 6 أشهر خارج مصر، حيث تمتلك الوزارة قاعدة بيانات مسجلة عليها 86 مليون مواطن للخبز، ومن يقومون بالصرف بالفعل 80 مليون، ومنهم 6 ملايين من غير المستفيدين.

وأضاف الدكتور عمرو مدكور، في بيان للوزراة، أن هناك 76 مليون يصرفون سلعاً تموينية مسجلين على 22 مليون بطاقة.

وأشار مدكور إلى أن الوزراة لم تقم بعمليات حذف عشوائي، لكن الحذف تم بشكل ممنهج؛ حيث حذفت الوزارة المتوفين من خلال التقرير الوارد من وزارة الصحة وتقرير آخر من الأحوال المدنية بوزارة الداخلية، وآخر من الرقابة الإدارية بجميع أسماء المتوفين.

وأشار إلى عمل برنامج يبحث بالاسم ورقم قومي المتوفى، وإذا كان ما زال موجوداً على السيستم يكتب بجواره "حذف للوفاة"، والفئة الثانية حذف رب الأسرة المتكرر على بطاقتين.

وأضاف: "اكتشفنا عوار المنظومة القديمة التي كانت مع الشركات الثلاث، حيث كان يحدث فيها حذف لأشخاص يستحقون الدعم، ويصبح المراد حذفه على البطاقة، وبذلك كان صاحب البطاقة لا يشعر بالنقص العددي، وعندما قمنا بالحذف في المنظومة الجديدة تم حذف المتوفى أو المتكرر، فأصبحت البطاقة بها نقص في عدد الأفراد الأصليين، وعندما ازداد عدد الشكاوى رجعنا للمنظومة القديمة بحيث كل ما تم حذفه بعد تاريخ الوفاة بثلاثة أشهر يتم عودته على البطاقة".

وتابع: "اكتشفنا ظاهرة أخرى حذف الزوجة من البطاقة كونها لديها بطاقة باسمها، ولذلك أصدر وزير التموين تعليمات بعودة الزوجات إلى بطاقة أزواجهم وإلغاء تلك البطاقات الأخرى".

وذكر مستشار وزير التموين، أنه تقدم نحو 150 ألف مواطن للإدراج على بطاقات التموين بعد حذفهم بطريق الخطأ، وتم عودة أكثر من 100 ألف حتى الآن، وجارٍ العمل على إضافة الـ 50 ألف الآخرين من خلال البحث على السيستم الجديد أو الأرشيف القديم بوزارة الإنتاج الحربي، قائلا:ً "إذا وجدنا لهم بيانات يتم إضافتهم".