TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النواب يوافق مبدئياً على مشروع قانون إنشاء "صندوق مصر"

النواب يوافق مبدئياً على مشروع قانون إنشاء "صندوق مصر"
النواب يوافق مبدئياً على مشروع قانون إنشاء "صندوق مصر"

القاهرة - مباشر: وافق مجلس النواب المصري اليوم الإثنين، من حيث المبدأ على مشروع قانون مقدم من الحكومة بإنشاء "صندوق مصر".

وينص مشروع القانون الوارد من الحكومة على: ينشأ صندوق سيادى باسم "صندوق مصر" تكون له شخصية اعتبارية مستقلة، ويكون مقره الرئيسي محافظة القاهرة ويجوز لمجلس إدارته أن يُنشئ له فروعًا أو مكاتب داخل الجمهورية أو خارجها.

كما ينص المشروع على أن يصدر النظام الأساسي للصندوق بموجب قرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض الوزير المختص بعد موافقة مجلس الوزراء، وذلك خلال ستين يومًا من تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتضمن المشروع أن يكون رأس مال الصندوق المرخص به 200 مليار جنيه ورأس ماله المصدر خمس مليارات جنيه، يُسدد منه مليار جنيه من الخزانة العامة للدولة عند التأسيس، ويجوز زيادة رأس مال الصندوق نقدًا أو عينا وفقا للضوابط والإجراءات الواردة بالنظام الأساسي، وتُعد أموال الصندوق من الأموال المملوكة للدولة ملكية خاصة.

ولفت، إلى أنه يكون لرئيس الجمهورية، بناء على عرض الوزير المختص نقل ملكية أي من الأصول غير المستغلة المملوكة ملكية خاصة للدولة أو لأي من الجهات أو الشركات التابعة لها إلى الصندوق أو أي من الصناديق التي يؤسسها والمملوكة له بالكامل، وبالنسبة للأصول المستغلة يكون العرض من الوزير المختص بالاتفاق مع وزير المالية والوزير المعني، وذلك كله بعد موافقة رئيس مجلس الوزراء، ويتم قيد تلك الأصول في دفاتر الصندوق بالقيمة السوقية وفقًا لقواعد وإجراءات التقييم التي يحددها النظام الأساسي.

ويهدف الصندوق إلى المساهمة فى التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله وتحقيق الاستغلال الأمثل لها وفقا لأفضل المعايير والقواعد الدولية، وله في سبيل ذلك التعاون والمشاركة مع الصناديق العربية والأجنبية النظيرة والمؤسسات المالية المختلفة.

ويحدد مجلس إدارة الصندوق صلاحيات الاستثمار والتعاقد والإقراض والاقتراض والإنفاق في ضوء الضوابط والحدود الواردة بالنظام الأساسي، بما يحقق أغراض الصندوق.

ونص المشروع على أنه للصندوق إدارة أمواله وأصوله بذاته كما له أن يعهد بإدارتها أو بعضها إلى شركات ومؤسسات متخصصة في إدارة الأصول وفقًا للضوابط المنصوص عليها في نظامه الأساسي وبناءً على قرار مجلس إدارته.

تفضيلات الأخبار

الحكومة والبرلمان يُقران تعديلات مشروع قانون إنشاء صندوق مصر السيادي