TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"دانة غاز" تترقب إيرادات إضافية بالنصف الثاني من كردستان

"دانة غاز" تترقب إيرادات إضافية بالنصف الثاني من كردستان
تسوية شركة بيرل بتروليوم منحت حقوق الاستكشاف والتطوير في قطاعين إضافيين في إقليم كردستان العراق
دانة غاز
DANA
-0.77% 0.65 -0.01

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: توقع  محمد المبيضين، رئيس علاقات المستثمرين في شركة دانة غاز، حصول شركته التي تتخذ من الشارقة مقراً لها على إيرادات خلال العام الجاري إضافية عقب الانتهاء من المرحلة الأولى من أعمال التوسعة في إقليم كردستان العراق.

وأوضح  في مقابلة مع "مباشر" أن في إقليم كردستان العراق تمتلك شركة "دانة غاز" حصة نسبتها 35% في شركة بيرل بتروليوم المحدودة، وذلك بالمشاركة مع شركة نفط الهلال التي تمتلك حصة قدرها 35% وشركة "OMV" وشركة "MOL" و شركة "RWE". 

وتمتلك شركة بيرل بتروليوم كامل حقوق امتياز حقلي خورمور وجمجال العالميين، حيث تبلغ نسبة الموارد المتوفرة في هذين الحقلين حوالي 70 تريليون قدم مكعب من الغاز و7 مليارات برميل من السوائل النفطية (أي ما يزيد على ضعف حقل ظهر في البحر المتوسط والذي تقوم شركة إيني الإيطالية بتطويره).

وفي 30 أغسطس 2017، توصل ائتلاف شركات بيرل بتروليوم إلى اتفاقية تسوية مع حكومة إقليم كردستان العراق، واتفق الطرفان على تسوية خلافاتهما بشكل تام ونهائي، وتطبيق آلية تسديد 2.2 مليار دولار أمريكي، المبلغ الذي منحته هيئة التحكيم لبيرل بيتروليوم. وبموجب التسوية تم دفع مبلغ مليار دولار أميركي بشكل فوري، منها 600 مليون دولار أمريكي تم توزيعها على شركات الائتلاف (حصة دانة غاز 210 ملايين دولار)، إلى جانب مبلغ 400 مليون دولار أمريكي إضافي خصصت لأغراض استثمارية بهدف تطوير حقلي خورمور وجمجمال.

وأضاف: "منحت التسوية شركة بيرل بتروليوم حقوق الاستكشاف والتطوير في قطاعين إضافيين في إقليم كردستان العراق (القطاع 19 والقطاع 20) إلى جانب تحسين شروط عقد المشاركة بالإنتاج، مما سيعمل على تحقيق مردود مادي هائل لدانة غاز وشركائها".

ولفت إلى أنه حسب الاتفاق الجديد تمت زيادة مدة عقد المشاركة في الإنتاج حتى عام 2049 وتعديل نسبة الائتلاف من الإنتاج بعد تغطية جميع التكاليف لتصل إلى 22% مقارنة بـ 10% حسب الاتفاقية السابقة. 

وأِشار إلى أنه بالنسبة للغاز حسب العقد القديم كانت حكومة إقليم كردستان العراق تحصل على الغاز المنتج مجانًا وكانت دانة غاز وشركاؤها يحققون إيراداتهم من بيع المكثفات والغاز البترولي المسال. ونتيجة للاتفاقية الجديدة ستقتصر كميات الغاز التي تحصل عليها حكومة إقليم كردستان العراق مجاناً على 300 مليون قدم مكعب التي يتم إنتاجها حالياً بلا زيادة. حيث سيبدأ الائتلاف، حسب العقد الجديد، من تحقيق عائدات من بيع أي كميات من الغاز الإضافي الذي يتم انتاجه مما سيكون له أثر إيجابي جدًاعلى عائدات الائتلاف في العراق.  

وتتضمن خطة التطوير متوسطة الأمد زيادة الإنتاج بحوالي 170% على ثلاث مراحل، ليزيد إنتاج الغاز اليومي بمقدار 500 مليون قدم مكعب والمكثفات بمقدار 20 ألف بميل في اليوم، ومن المتوقع إتمام هذه الزيادة في غضون عامين إلى ثلاثة أعوام تقريباً، وذلك حسب التطورات الجيوسياسية على الأرض ومع الانتهاء من هذه الزيادة سيصل أجمالي إنتاج الائتلاف اليومي في إقليم كردستان العراق إلى 850 مليون قدم مكعبة من الغاز و35 ألف برميل من المكثفات و 1000  طن من الغاز البترولي المسال.

ومن المخطط زيادة إنتاج الغاز بنسبة 25% خلال الربع الثالث من عام 2018 من خلال زيادة الكفاءة الإنتاجية للمرافق الحالية، حيث سيزيد إنتاج الغاز والمكثفات اليومي بحوالي 80 مليون قدم مكعب و3000 برميل.

وحسب الاتفاقية الجديدة فإن كميات الغاز الإضافية سيتم بيعها لحكومة إقليم كردستان، حيث تم توقيع اتفاقية لبيع الغاز لمدة 10 سنوات مع حكومة إقليم كردستان العراق لتوريد وبيع كميات الغاز الإضافية. وعلاوة على ذلك، تم تأمين التمويل اللازم للمشروع بقيمة 25.9 مليون دولار أمريكي.

يشار إلى أنه تتضمن أنشطة التطوير للشركة في إقليم كردستان العراق:

• زيادة الكفاءة الإنتاجية للمرافق الحالية مما سيعمل على إضافة 50 إلى 80 مليون قدم مكعبة يومياً.

• حفر بئري تقييم في جمجمال وما يصل إلى 4 آبار تطوير وتقييم في خورمور.

• إعادة تأهيل 6 آبار منتجة في خورمور.

• بناء خطي إنتاج بطاقة 250 مليون قدم مكعب لكل منها مما سيعمل على زيادة إنتاج الغاز من خورمور بمقدار 500 مليون قدم مكعبة يومياً .