TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الأردن تطلق "تطوير المنطقة الشمالية" في "العقبة الخاصة" بـ2.8مليار دولار

الأردن تطلق "تطوير المنطقة الشمالية" في "العقبة الخاصة" بـ2.8مليار دولار
المنطقة الجديدة المطورة سيطبق عليها قانون المنطقة الخاصة والحوافز والمزايا الاستثمارية المعمول بها في المنطقة

عمان – مباشر: أعلن رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة عن إطلاق مشروع تطوير المنطقة الشمالية للعقبة بكلفة تقدر بــ 2 مليار دينار أردني (ما يعادل 2.8 مليار دولار أمريكي).

وقال الشريدة - في مؤتمر صحفي اليوم الأحد - إن المشروع يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية لسلطة المنطقة الخاصة لتحفيز النمو والنشاط الاقتصادي في المنطقة من خلال اضافة مناطق استثمارية جديدة.

وأشار إلى أن المنطقة الجديدة المطورة سيطبق عليها قانون المنطقة الخاصة والحوافز والمزايا الاستثمارية المعمول بها في المنطقة لتكون اكثر قدرة على جذب الاستثمار وتشجيعه، وفقا لوكالة الأنباء العمانية " بترا".

وأضاف أن المنطقة التطويرية الجديدة تشتمل على العديد من العناصر المحفزة والداعمة للاستثمار مثل شبكات الطرق والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار ومعالجة مشكلة ارتفاع الطاقة على الاستثمار من خلال إنشاء مشروع للطاقة المتجددة يبدأ بتوليد 20 ميجا واط كل عام ليصل الى طاقة توليدية تبلغ 200 ميجا واط مع اكتمال المشروع.

ولفت الشريدة، إلى أن المنطقة الاستثمارية الجديدة تضم أيضا مشروعا لتحلية مياه البحر بطاقة تبلغ 20 مليون متر مكعب سنويا لتصل الى 120 مليون متر مكعب مع انتهاء العمل فيها، إضافة الى شبكة من الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ونبه رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، الى أن المشروع التطويري الجديد يشتمل ايضا على منتجعات وخدمات سياحية مختلفة تعمل على تطوير المنتج السياحي من خلال ربط السياحة البيئية في وادي عربة مع البتراء ومنطقة وادي رم للاستفادة من المزايا التي توفرها.

وأفاد بأن المنطقة التطويرية الجديدة تشتمل على أراض للاستثمارات الصناعية تهدف الى إيجاد صناعات جديدة مستفيدة من المدن اللوجستية ومنظومة الموانئ المتطورة والمنافسة في العقبة التي تم الانتهاء منها وايجاد مدن صناعية داعمة للاستثمار الصناعي المتخصص والصناعات التحويلية، كما سيتم إنشاء حاضنات أعمال للمشاريع الإنتاجية والتحويلية ذات القيمة المضافة.

وقال الشريدة ان حملة ترويجية تسويقية ستترافق مع اطلاق هذه المنطقة بهدف جذب الاستثمارات العربية والعالمية للاستفادة من هذه الفرص التي توفرها المنطقة.

تهدف المنطقة الاستثمارية الجديدة إلى زيادة القدرة الاستيعابية من الغرف والمنشآت الفندقية وتحقيق الأهداف الاستراتيجية الشاملة لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة 2017 - 2025 بإيجاد آلاف فرص العمل للأردنيين وزيادة مدة اقامة السائح في العقبة، بحسب الشريدة.

وذكر  أن السلطة تركز في مشروعها الاستثماري الضخم الجديد على تطوير السياحة الرياضية من خلال إنشاء مدينة للألعاب الأولمبية وناد ومضمار لرالي السيارات وكذلك السياحة الفنية بتهيئة البنية التحتية والخدمية لانشاء ستوديوهات للتصوير السينمائي.