TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنوك المصرية تقاضي متعثري قروض الاستثمار السياحي

البنوك المصرية تقاضي متعثري قروض الاستثمار السياحي
البنك المركزي المصري

القاهرة – مباشر: تجددت أزمة القروض بين مستثمرى السياحة والبنوك بعد أن قامت بعض البنوك الاستثمارية بتحريك دعاوى قضائية ضد عدد من المستثمرين المتعثرين فى سداد القروض السابقة.

وأشعل هذا الأمر المخاوف لدى معظم مستثمرى السياحة بصفة عامة ومستثمرى جنوب سيناء بصفة خاصة بعد فترة اطمئنان طويلة حصلوا عليها من خلال وعود محافظ البنك المركزى طارق عامر بحسن معاملة البنوك لمستثمرى السياحة باعتبار السياحة القاطرة الأولى للتنمية الاقتصادية فى مصر، بحسب " مال وأعمال- الشروق".

وقال مستثمرون إن الأيام الأخيرة شهدت قيام بعض البنوك وخاصة الاستثمارية بتقديم شيكات الضمان الخاصة بالقروض التى حصلوا للجهات القضائية لتحريك دعاوى قضائية ضد عدد من المستثمرين المتعثرين فى سداد القروض السابقة رغم انهم سددوا أكثر من 80 % من القروض التى حصلوا عليها، إلا أن الظروف التى مرت بها السياحة تسببت تعثرهم فى سداد النسبة المتبقية من القروض التى حصلوا عليها.

وأشار المستثمرون إلى عدم تنفيذ بعض البنوك قرار محافظ البنك المركزى الخاص بمبادرة السياحة بتأجيل أقساط القروض بدون فوائد، إذ أصدر محافظ البنك المركزى السابق هشام رامز فى عام 2013 قرارا يقضى بتأجيل أقساط القروض الخاصة بجميع المنشآت السياحية والفندقية بدون فوائد وتم تأجيل الاقساط بالفعل وفقا للقرار ولكن تم احتساب قيمة فوائد التأخير وفقا للفائدة المقررة بعقد القرض الأساسى بدون أى إلغاء لفوائد التأخير ــ وفقا لقرار محافظ البنك المركزى وما تم الغاؤه فقط هو نسبة1 % إضافية على مقابل التأخير فى سداد فوائد القرض فقط وليس فائدة التأخير الخاصة بالقرض كله كما تقرر.

من جانب آخر، طالب مستثمرو السياحة بجنوب سيناء من مسئولى البنوك والجهات المصرفية ضرورة تأجيل القروض وأقساط القروض والفوائد المستحقة عليها عاما جديدا لحين تعافى السياحى فى شرم الشيخ التى مازالت تعانى من الانحسار السياحى بسبب حظر السفر الذى فرضته كل من روسيا وبريطانيا على المدينة منذ حادث سقوط الطائرة الروسية فى سيناء نهاية أكتوبر 2015.

وناشد المستثمرون محافظ البنك المركزى ضرورة تكرار الزيارة لشرم الشيخ والوقوف على الطبيعة على حجم المأساة الذى وصلت إليه منتجعات شرم الشيخ خلال الفترة الأخيرة ليستمع لمشاكل المستثمرين بهدف ايجاد حلول عاجلة لها.

وعبر المستثمرون عن أملهم فى استمرار محافظ البنك المركزى فى مساندته لقطاع السياحة بصفة عامة ولمدينة شرم الشيخ التى تعانى معاناة شديدة من جراء استمرار الانحسار السياحى بصفة خاصة.

وأشاروا إلى أن محافظ المركزى نفذ ما وعد به وأطلق مبادرة إعادة تأهيل المنشآت السياحية والفندقية المتهالكة لاقتناعه التام منذ ان كان رئيسا للبنك الأهلى بأن السياحة قاطرة التنمية وتعافيها يحل مشاكل كثيرة وأيضا توجيهاته المستمرة بضرورة المساندة الدائمة للقطاع السياحى ويبقى الدور على البنوك بتنفيذ المبادرة التى أطلقها البنك المركزى منذ أكثر من عام ونصف على أرض الواقع.