تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير: مصر ستبدأ برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة بـ5 شركات

وزير: مصر ستبدأ برنامج الطروحات الحكومية بالبورصة بـ5 شركات
وزير المالية محمد معيط

القاهرة - مباشر: قال وزير المالية المصري، إن الحكومة ستبدأ برنامج الطروحات في البورصة المصرية بـ5 شركات، من أصل 23 شركة مدرجة ضمن المرحلة الأولى من البرنامج. 

وأضاف الوزير، محمد معيط، أن المالية ستطرح على مجلس الوزراء الجدول الزمني للطرح وتفاصيله في اجتماعه المقبل أو بعد المقبل على أقصى تقدير، رافضاً الإفصاح عن أسماء الشركات لحين إقرارها من مجلس الوزراء مكتفياً بالقول أن منها شركات بقطاع الأعمال العام وقطاع البترول، وفقاً لإنتربرايز. 

وأكد معيط أن جدول الطرح، كان سيتم إعلانه خلال مؤتمر الأسبوع الماضي، لكن اللجنة المعنية بالطروحات فضلت مراجعة مجلس الوزراء في الجدول الزمني المحدد وحتى يتم أيضاً الاطلاع على استعدادات كل وزارة "حتى يكون كل وزير معني بشركة من الطروحات قد قدم تصوراً نهائياً لشكل الطرح".

ومن جانبه، كشف وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، عن أسماء الـ5 شركات حكومية، التي ستكون بداية لرنامج الطروحات الحكومية في الربع الأخير من 2018، وهي الشرقية للدخان والإسكندرية لتداول الحاويات، ومصر الجديدة للإسكان، والإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك”، وأبو قير للأسمدة، بحسب موقع مصراوي.

وهذه الشركات الخمس مدرجة بالفعل في البورصة، لكن الحكومة ستبدأ في زيادة نسبة الأسهم المطروحة للتداول، مما يقلل من نسبتها الحاكمة فيها.

جدير بالذكر، تسعى مصر إلى طرح 23 شركة حكومية بالبورصة المصرية، بإجمالي قيمة قد تصل إلى 80 مليار جنيه، في إطار المرحلة الأولى من برنامج الطروحات الحكومية، حيث تستهدف طرح تلك الشركات خلال فترة تتراوح بين 24-30 شهراً، بقيمة سوقية قد تصل إلى 430 مليار جنيه.

ومن المقرر أن تتراوح النسب المطروحة من تلك الشركات بين 15و30%، بشرط ألا تقل حصة المال العام بتلك الشركات عن ذلك.

ويستهدف برنامج الطروحات الحكومية، توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة المصرية، إلى جانب زيادة قيمة وكمية التداول اليومي.