الإمارات تعتمد تطبيق رد ضريبة "المضافة" للسياح بالربع الأخير لـ2018

الإمارات تعتمد تطبيق رد ضريبة "المضافة" للسياح بالربع الأخير لـ2018
قطاع السياحة ساهم في الناتج المحلي الإجمالي للإمارات بحوالي 11.3% خلال 2017

أبو ظبي - مباشر: اعتمد مجلس الوزراء بدولة الإمارات العربية المتحدة  قرارا بتطبيق نظام رد القيمة المضافة للسياح، والذي سيشتمل على أنظمة متكاملة للربط المباشر بين منافذ البيع والمحال التجارية مع نظام الاسترداد على مستوى الدولة ابتداء من الربع الأخير من العام الجاري.

وأفاد المجلس في بيان صادر، أمس الأربعاء، أن القرار يأتي لمواكبة نمو القطاع السياحي في الدولة، ولتعزيز مكانتها كوجهة عالمية ومقصد للسياح.

وأكمل البيان، أنه سيتم تطبيق نظام رد ضريبة القيمة المضافة، والتي تبلغ نسبتها 5% من قيمة المشتريات الخاضعة للضريبة للسياح بالتعاون مع مؤسسة دولية متخصصة بخدمات رد الضريبة وذلك ابتداء من أكتوبر من عام 2018، بعد إتمام الإجراءات بالتعاون مع المؤسسات والجهات المعنية.

وأفاد البيان، أنه يجوز للسائح غير المقيم القادم من خارج الدولة استرداد ضريبة القيمة المضافة على المشتريات التي تم شراؤها من تجار التجزئة المشاركين في النظام، على أن لا تكون تلك السلع مستثناة من النظام الضريبي وذلك من خلال منافذ مخصصة يتم الإعلان عنها من قبل الهيئة الاتحادية للضرائب عند البدء بتطبيق النظام.

والجدير بالذكر، أن قطاع السياحة ساهم في الناتج المحلي الإجمالي للدولة بحوالي 11.3% خلال 2017، بما يعادل 154.1 مليار درهم، من خلال عدد مسافرين عبر مطارات الإمارات وصل لـ123 مليون مسافر بنفس الفترة.

وكانت الإمارات قد قررت تطبيق ضريبة القيمة المضافة على الخمات والسلع بنسبة 5%، بهدف زيادة موارد الدولة وتنويع مصادر الإيرادات.

`