جنوب أفريقيا: السعودية تتجه لاستثمار 10 مليارات دولار في بلادنا

جنوب أفريقيا: السعودية تتجه لاستثمار 10 مليارات دولار في بلادنا
الفالح: جنوب أفريقيا أبدت رغبتها في قيام الشركات السعودية بالاستثمار في مجال توليد الطاقة الكهربائية

الرياض - مباشر: ذكرت المتحدث باسم رئيس جنوب أفريقيا أن السعودية ستستثمر ما لا يقل عن 10 مليارات دولار في جنوب أفريقيا، منوهة إلى أن معظم تدفقات المملكة ستتجه إلى قطاع الطاقة.

وقالت خوسيلا ديكو، اليوم الخميس، أن هذا ما وعده به ولي العهد السعوي محمد بن سلمان، أثناء زيارة رسمية لرئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوسا على رأس وفد إلى المملكة، وفقاً لوكالة "رويترز".

وأضافت "ديكو"، أن معظم الـ10 مليارات دولار ستكون في قطاع الطاقة، متضمنة مصاف نفطية ومشاريع للبتروكيماويات والطاقة المتجددة، مشيرة إلى أن تفاصيل المشاريع من الممكن أن تعلن خلال قمة الاستثمار والتي يتوقع أن تعقد العام الجاري.

زيارة سيريل رامافوسا للمملكة

قام رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا اليوم، بزيارة رسمية على رأس يضم عدد من وزراءه للمملكة السعودية لبحث سبل التعاون بين الجانبين، وفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس".

وعقد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في قصر السلام بجدة، جلسة مباحثات رسمية مع سيريل راما فوسا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا.

والتقى ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، الرئيس سيريل راما فوسا، لبحث أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وفرص تطويرها، بالإضافة إلى عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك.

اجتماع الطاقة على هامش الزيارة

ووفقاً لوكالة أنباء السعودية "واس"، اجتمع وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، خالد بن عبدالعزيز الفالح، بنظيره الجنوب أفريقي، جيف راديبي، وذلك على هامش زيارة رئيس جمهورية جنوب أفريقيا للمملكة.

وعقب الاجتماع أوضح الفالح، أن المملكة أكبر دولة مصدرة للبترول لجنوب أفريقيا حيث تبلغ صادراتها حوالي 150 ألف برميل، مشيرًا إلى أنه تناول خلال اجتماعه مع الرئيس الجنوب أفريقي ووزير الطاقة، الاستثمار في مجال معامل البتروكيماويات والمصافي.

وأضاف الفالح، أن الجانب الجنوب أفريقي أبدى الرغبة في أن تقوم بعض الشركات السعودية من القطاع الخاص بالاستثمار في مجال توليد الطاقة الكهربائية بجنوب أفريقيا.

التعاون العسكري

واجتمع المستشار بالأمانة العامة لمجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات العسكرية، أحمد بن عقيل الخطيب، مع وزيرة الدفاع وقدامى المحاربين في جمهورية جنوب أفريقيا نوسيفيوي مافيسا نكاكولا.

وذكر أحمد الخطيب، أن الاجتماع بحث فرص التعاون في مجال الصناعات العسكرية بين البلدين.

الخطيب، أنه تم وضع خطة للتعاون في مجال تطوير صناعة بعض المنظومات العسكرية الدفاعية المتقدمة، مشيرا إلى أن اللقاءات والمباحثات ستستمر بين البلدين لتنفيذ برامج مشتركة تهدف إلى نقل وتوطين الصناعات العسكرية إلى المملكة تنفيذاً لرؤية المملكة 2030.

 

`