دانة غاز تسعى لإنهاء جميع الإجراءات الخاصة بتسوية الصكوك

دانة غاز تسعى لإنهاء جميع الإجراءات الخاصة بتسوية الصكوك
نهاية شهر يوليو الجاري
دانة غاز DANA -0.94% 1.05 -0.01

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: كشف محمد المبيضين، رئيس علاقات المستثمرين في «دانة غاز»، لـ"مباشر"، عن سعي شركته التي تتخذ من الشارقة مقراً لها في إنهاء جميع الإجراءات القانونية الخاصة بتسوية الصكوك بدولة الإمارات والمملكة المتحدة نهاية شهر يوليو الجاري.

نتيجة بحث الصور عن محمد المبيض دانة غاز

ووافقت الجمعية العمومية لـ"دانة غاز" نهاية يونيو الماضي على إعادة هيكلة صكوك المضاربة البالغة قيمتها 700 مليون دولار، وطرح صكوك جديدة طرحاً خاصاً على حاملي صكوك الشركة المصدرة في مايو 2013، بحجم إصدار 560 مليون دولار كحد أقصى، ولمدة ثلاث سنوات وبهامش ربح 4% سنويا

وذكرت أن الجمعية العمومية وافقت أيضاً على إدراج الصكوك الجديدة في سوق إيرلندا المالي، وإنهاء الدعاوى القانونية الخاصة بالصكوك السابقة.

وأعلنت شركة "دانة غاز" في شهر يونيو الجاري عن موافقة 93.69% من حاملي صكوكها على شروط وبنود صفقة "عطاء العرض وعملية استدراج الموافقة" التي أطلقتها بتاريخ 22 مايو 2018 لإعادة هيكلة وإعادة تمويل صكوك المضاربة.

وبينت الشركة أنه اعتباراً من 12 مايو الجاري دخل حملة صكوك يمثلون ما يزيد على 52 % من القيمة الإجمالية للصكوك الحالية القابلة للتحويل، وما يزيد على 30% من الصكوك الحالية العادية في اتفاق إغلاق وتجميد ملزم قانونياً مع الشركة فيما يتعلق بإعادة هيكلة توافقية للصكوك.

كما دخلت الشركة وأعضاء لجنة حملة الصكوك في اتفاقية ثانية يتم بموجبها إنهاء جميع الدعاوى القانونية القائمة بينهما والتنازل عن مطالبات معينة.

وأوضحت أن هذا العرض يعكس التحسن الكبير للمركز المالي للشركة، حيث تبلغ نسبة صافي دين الشركة 0.3 ضعف، متوقعة أن تنخفض مديونيتها إلى 385 مليون دولار.‎‎

أبرز نقاط الاتفاق

-بالنسبة لحملة الصكوك الذين يرغبون في استرداد رؤوس أموالهم بشكل فوري، توفر الشركة لهم خيار تقديم طلبات استرداد على أساس 90.5 سنت لكل دولار من القيمة الإسمية للصكوك التي يحملونها، ويتضمن ذلك المبلغ رسوم مشاركة مبكرة بقيمة 2.5 سنت، شريطة أن يتم تقديم طلب الاسترداد في غضون 7 أيام من تاريخ إطلاق عطاء العرض وعملية استدراج الموافقة.

وهذا الخيار محدود بنسبة مشاركة 25% كحد أقصى، والتي يمكن زيادتها أو إنقاصها حسب رغبة الشركة.

-يوفر الخيار الثاني إمكانية استرداد كامل رأس المال ﺑﺎﻟﻧﺳﺑﺔ لحملة الصكوك اﻟذﯾن ﯾﺧﺗﺎرون الاستمرار مع الصكوك الجديدة، ويتضمن هذا الخيار التزام الشركة بإعادة شراء جزء كبير من الصكوك على أساس القيمة الاسمية.

وسوف تُسلم هذه الفئة من حملة الصكوك متأخرات الأرباح وفقاً لشهادات الصكوك الحالية، وذلك حتى 31 أكتوبر 2017 وبنسبة ربح 4% من 1 نوفمبر 2017 إلى تاريخ إتمام العملية. وإذا تم استلام الطلبات خلال 7 أيام من تاريخ إطلاق عطاء العرض وعملية استدراج الموافقة، فسيحصل حملة الصكوك على رسوم مشاركة مبكرة تبلغ 2.5 سنت.

- ستتكون شهادات الصكوك الجديدة من صكوك وكالة قائمة على إجارة وإلتزام دفع متأخر وبمعدل ربح سنوي 4 % ولمدة 3 سنوات.

- الحل التوافقي مشروط بتحقق عدد من الشروط بما فيها سداد مصاريف أطراف معينة وإنهاء جميع الدعاوى القائمة، ويضع حداً لما تسببه من استنزاف وتدن في القيمة لجميع الأطراف. بالإضافة إلى التنازل عن مطالبات معينة.

ويُنهي التوصل إلى اتفاق نهائي بين دانة غاز ودائنيها نزاعاً قانونياً استمر لنحو عام بين المحاكم الإماراتية والبريطانية كما يغلق القضية التي شغلت قطاع التمويل الإسلامي حول العالم لأشهر عديدة.

مواضيع ذات صلة
المصدر: خاص مباشر

التعليقات