عملة تركيا تعاود الهبوط لمستوى قياسي متدني جديد

عملة تركيا تعاود الهبوط لمستوى قياسي متدني جديد

مباشر: تراجعت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الخميس، لتعاود الهبوط إلى أدنى مستوى على الإطلاق مع تعليقات بشأن أسعار الفائدة.

وتشهد الأصول التركية حالة من التراجع الحاد منذ إعلان الرئيس رجب طيب أردوغان عن التشكيل الحكومي الجديد يوم الإثنين الماضي.

وأبدى المستثمرون القلق من قرار أردوغان بشأن تولي صهره "برات ألبيراق" حقبة المالية وسط مخاوف من مزيد من التدخل في السياسة النقدية للبلاد.

وفي أولى تعليقات وزير الخزانة والمالية الجديد التي نقلتها الوكالة الحكومية في البلاد "الأناضول"، أكد أن البنك المركزي التركي سيكون فعالاً كما لم يكن من قبل في ظل إدارة أردوغان الجديدة.

وذكر "أردوغان" الذي أعلن نفسه عدواً لرفع معدل الفائدة، أمس الأربعاء أن وزارة "ألبيرق" ستفعل بالطبع كل ما هو ضروري لحماية العملة.

ولا تزال المشاكل الاقتصادية تشكل عامل ضغط على قيمة الليرة، حيث أظهرت بيانات جديدة صادرة عن البنك المركزي التركي أن عجز الحساب الجاري التركي قفز لمستوى 5.89 مليار دولار في مايو مقابل 5.45 مليار دولار في أبريل السابق له.

كما أن التضخم سجل مستويات مرتفعة في الشهر الماضي هي الأعلى في 14 عاماً والتي بلغت 15.39%.

وبحلول الساعة 10:12 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجعت الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي بنسبة تزيد عن 1.5% لتصعد الورقة الخضراء إلى 4.8005 ليرة.

وكانت العملة المحلية لتركيا تراجعت إلى أدنى مستوى في تاريخها عند 4.9743 ليرة لكل دولار وذلك في وقت سابق من الجلسة.

وبلغت خسائر الليرة التركية أمام الدولار حوالي 20.76% منذ بداية العام وحتى الآن.

وكانت خسائر العملة المحلية لتركيا تبلغ 17% في النصف الأول من العام الحالي في حين شهدت هدنة من هذه الخسائر بالأسبوع الأول من النصف الثاني لعام 2018.