TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. قطاع الاتصالات الإماراتي من الجيل الأول إلى الخامس

تحليل.. قطاع الاتصالات الإماراتي من الجيل الأول إلى الخامس
إكسبو دبي أول مؤسسة تجارية تعمل بالجيل الخامس

كيف تطور شبكات 5G ملامح الاقتصاد.. ومن الأسرع؟

من: إيناس بهجت

دبى - مباشر: يتنافس العالم الآن على تطوير شبكات 5G، الجيل الخامس من شبكات الاتصال الخلوي فائق السرعة، ليأتى عقب أجيال متقدمة وهى الجيل الثالث والرابع، وسط توقعات بتغير وتطور أنشطة الاقتصاد العالمى بقطاعاته المختلفة.

وتُشير الخطوات التى تجريها الدول لتطوير خدمات الاتصالات من الجيل الخامس 5G، إلى أن دولة الإمارات هى الأسرع فى توفير الشبكة من الناحية التنفيذية، فى سابقة من نوعها بإعلان معرض إكسبوا دبي 2020، بأنه أول مؤسسة تجارية تحصل على خدمات الجيل الخامس.

تطور

ووصولاً إلى الجيل الخامس من شبكات الإتصال فائق السرعة، نستعرض مراحل تطور الشبكات السابقة للتعرف على إمكانياتها التي ستوفرها فى القطاعات التجارية:

"شبكات الجيل الأول 1G": وهى عبارة عن تقنيات كانت تقتصر على إمكانية إجراء الاتصال الخلوي باستخدام الهاتف أثناء التنقل.

"الجيل الثاني 2G": تضيف إلى إمكانية الاتصال الخلوي إمكانية إرسال رسائل نصية عبر شبكات الهاتف النقال من خلال تحويل البيانات إلى إشارات رقمية.

"الجيل الثالث "3G: وهي تمثل بداية الثورة التقنية في مجال الاتصال الخلوي عالي السرعة الذي يوفر إمكانية إرسال واستقبال مختلف الوسائط المتعددة، صوت وصورة ونص بسرعات عالية.

"الجيل الرابع 4G LTE": ركزت التقنيات التي تنطوي تحت تصنيف الجيل الرابع على سرعة البيانات، فخدمة LTE تقدم سرعة بيانات أسرع بـ 8 مرات مقارنة مع تقنيات الجيل الثالث 3G.

"الجيل الخامس 5G": هى أسرع بمئات المرات من شبكات 4G، حيث يقول خبراء التقنية والعلماء القائمين على اختبار شبكات 5G إنها ستوفر إمكانية تصفح الإنترنت لاسلكياً بسرعات تفوق بمائة مرة السرعات التي توفرها 4G LTE  الحالية، إذ سيتمتع المستخدم بإنترنت بسرعة مذهلة تصل إلى حد 800 جيجابايت في الثانية.

نتيجة بحث الصور عن شبكة الجيل الخامس

سباق عالمي

في عام 2013 اختبرت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية شبكات 5G عند السرعة 1 جيجابايت في الثانية، وهو ما يعني إمكانية تنزيل فيلم عالي الوضوح بأقل من دقيقة واحدة.

ولذلك فإن الشبكة التي ستصل سرعتها إلى 800 جيجابايت في الثانية ستتيح قدرات قد لايستوعبها العقل البشري حالياً، إذ يتحدث العلماء عن إمكانية تنزيل 33 فيلمًا عالي الوضوح في ثانية واحدة عند ذلك المعدل من السرعة.

وتُشير التوقعات الدولية إلى أنه من المستبعد توفر شبكة الجيل الخامس تجارياً للمستخدمين قبل عام 2020، فبحلول ذلك العام من المتوقع أن يتراوح عدد الأجهزة المتصلة بالإنترنت بين 50 و100 مليار جهاز.

تجارب عالمية

كشفت وزارة التربية والعلوم التقنية في كوريا الجنوبية عن استعدادها لاستثمار ما يُعادل 1.5 مليار دولار أمريكي في تطوير شبكات الجيل الخامس، لتوفيرها تجريبياً فى 2017، على أن تطرح تجارياً للمستخدمين بحلول عام 2020.

وتُقدر الحكومة الكورية أن تبلغ المبيعات المتوقعة للصناعات التى يمكن أن تستخدم البنى التحتية لشبكات الجيل الخامس، ما يُعادل أكثر من 310 مليارات دولار أمريكي، وذلك في الفترة بين 2020 و2026.

وترغب الوزارة المسؤولة بتطوير هذه التقنية بالتعاون مع مشغلات الاتصالات والشركات المحلية، مثل اتصالات كوريا الجنوبية SK Telecom واتصالات كورياKorea Telecom، بالإضافة إلى شركتي سامسونج و إل جي.

أما شركة هواوي الصينية فستتولى مهمة تطوير شبكات الجيل الخامس لتوفيرها في روسيا خلال عام 2018 تجريبياً تزامناً مع بطولة كأس العالم، حيث وقعت هواوي اتفاقية مع مشغل الاتصالات المحمولة الروسي MegaFon لتطوير الشبكة مع مونديال 2018.

ونظراً لاحتدام السباق والمنافسة بين هواوي ومنافستها سامسونج، أطلقت الشركة الصينية مركز أبحاث وتطوير بقيمة 5 ملايين جنيه إسترليني في المملكة المتحدة.

الريادة

من المرجح أن تصل شبكات الجيل الخامس إلى الإمارات أولاً وكذلك الأمر من خلال شركة هواوي الصينية، إذ وقّعت مجموعة "اتصالات" اتفاقية مع الشركة الصينية لتطوير شبكات5G ، وسيقوم فريق مشترك بإجراء تجربة على خدمات الشبكة التي ستكون التجربة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط.

وتخطط “اتصالات” لإتاحة خدمات الجيل الخامس للمنازل والشركات خلال العام الحالي، وللهواتف المحمولة خلال عام 2019، وفقاً لتقارير صحفية.

وتعتبر شركة اتصالات، واحدة من أكبر الشركات في العالم العربي، وهي من بين العديد من شركات الاتصالات الاقليمية التي تتطلع إلى تقديم خدمات الجيل الخامس في المستقبل القريب.

وقامت كل من شركة "زين" الكويتية وشركة الاتصالات السعودية (STC) بإبرام صفقات فردية مع شركات التكنولوجيا العالمية للمساعدة في تطوير شبكاتها لتستقبل خدمات الجيل الخامس خلال الفترات المقبلة.

كما قدمت "بتلكو" البحرينية مع شركة "إريكسون" عروض تجريبية لخدمة الجيل الخامس العالم الماضي.

صورة ذات صلة

تفوق إماراتي

في 2015، أعلنت الإمارات أنها تأمل في إتاحة خدمات الجيل الخامس تجارياً عام 2020، وبدأت اتصالات بعدها بعام واحد، تجارب الجيل الخامس في 2016، خلال معرض (جيتكس).

كما تم عمل تجربة ثانية في جيتكس 2017، وتفيد تقارير بتحقيقها أرقام قياسية عالمية في سرعة الاتصال لتصل إلى 71 جيجابايت في الثانية.

وفي عام 2016، شكلت (دو) كونسورتيوم من الخبراء الفنيين والأكاديميين للعمل على تطوير الجيل الخامس.

ويفيد شركة الأبحاث "Deloitte" ، أنه من المتوقع أن تبلغ استثمارات مشغلي الهواتف المحمولة في جميع أنحاء الشرق الأوسط نحو 50 مليار دولار في البنية التحتية للشبكات في الفترة ما بين 2017 وحتى 2021.

وأوضح التقرير البحثي أن تلك الاستثمارات ستتركز معظمها في تطوير خدمات الجيل الرابع، وجزء منها تجارب الجيل الخامس وعمليات إطلاق تجاري.

وأكد الخبراء أنه من المرجح أن تصبح خدمات الجيل الخامس المعيار السائد في دول مجلس التعاون الخليجي حتى عام 2025.

وأشار التقرير إلى أنه لن يحدث تنفيذ واسع النطاق للجيل الخامس في المنطقة فجأة، ولكن ترجح الإشارات كفة الإمارات والتي ستكون المنفذ الأول الناجح للخدمة.

نتيجة بحث الصور عن اتصالات الامارات

"إكسبو".. الشرارة الأولى

في إنجاز جديد لدولة الإمارات وتأكيداً على سبقها في تبني وتوظيف أحدث التقنيات المتطورة، أصبح إكسبو 2020 دبي أول مؤسسة تجارية كبرى في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا تحصل على خدمات الجيل الخامس لشبكات الاتصالات، بفضل "اتصالات".

فبدأت اتصالات بتوصيل إكسبو 2020 دبي بشبكتها من الجيل الخامس، وهو ما يجعل موقع إكسبو الدولي المقبل، أول موقع تجاري في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا يحظى بتجربة شبكات الجيل الخامس.

وستوفر شبكة الجيل الخامس من "اتصالات" الخدمات الرقمية وخدمات الاتصالات الأكثر تطوراً لإكسبو 2020 دبي والملايين من زواره، بما في ذلك دعم 300 ألف زائر متوقع في أيام الذروة.

وستكون هذه الشبكة مكوناً أساسياً في "الموقع الذكي" لإكسبو 2020، الذي سيقدم تجربة فريدة لا تنسى لملايين الزائرين و200 مشارك، مع تمكين الشركات.

وقال محمد الهاشمي، نائب رئيس أول، الابتكار وتقنية المستقبل في إكسبو 2020 دبي: "كوننا أول عميل تجاري لشبكات الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا والشرق الأوسط يشكل علامة فارقة رئيسية لدولة الإمارات".

وأكد الهامشي على هدف المعرض، بقوله: " هدف إكسبو 2020 هو أن يكون أحد أكثر المواقع اتصالاً على كوكب الأرض، مادياً وافتراضياً".

وأضاف: "في إكسبو 2020، نخطط لتحسين تجربة كل زائر من خلال ربطه رقمياً ببيئته المحيطة وإثراء تفاعلاته خلال رحلتهم في إكسبو، وستلعب شبكات الجيل الخامس من اتصالات دوراً مهماً في دعم هذا".

وتهدف دبي من خلال مبادرتها "دبي الذكية"، إلى تقديم تجربة فعالة سلسة وآمنة للمقيمين والزوار والتمكين لها وتعزيزها.

وقال سعيد الزرعوني، نائب رئيس أول شبكة الهاتف المتحرك بمؤسسة اتصالات: "تضع اتصالات معياراً عالمياً يدعم رؤية 2021 لدولة الإمارات، التي تحدد التقنية الرقمية كواحدة من القطاعات الوطنية الأساسية السبعة ذات الأولوية".

وأوضح الزرعونى: " تحققت قدرتنا على تقديم خدمات الجيل الخامس للاتصالات إلى إكسبو 2020 من خلال التزامنا بالاستثمار. وهو ما يتماشى مع استراتيجيتنا لدفع المستقبل الرقمي، وتقديم حلول وخدمات للمجتمع تكون في طليعة التقدم الرقمي."

ومن المتوقع الإعلان عن المعايير الدولية المحددة لعمل شبكات الجيل الخامس في وقت لاحق من عام 2018.

دعم اقتصادي

ويُنتظر أن يشكل الجيل الخامس لشبكات الاتصالات دعماً لتطور أوجه اقتصاد الإمارات مثل تطبيقات المركبات المتصلة بالشبكة، والسيارات ذاتية القيادة، وإنترنت الأشياء، والميكنة الصناعية.

يُشار إلى أن إكسبو 2020 دبي سيعقد  فى الفترة من 20 أكتوبر 2020 إلى 10 إبريل 2021.

ومن المتوقع أن يجذب 25 مليون زيارة، حيث يأتي نحو 70% من الزوار من خارج دولة الإمارات، وهي النسبة الأكبر للزيارات الخارجية في تاريخ معارض إكسبو الدولية الممتد منذ نحو 170 عاماً.

نتيجة بحث الصور عن اكسبوا دبي

مكاسب

ستمكّن تقنيات الجيل الخامس المستخدمين من تجاوز ما يسمى بـ "الواقع المعزز" بل ستمكن مستخدميها لما هو أبعد من ذلك، وهو الابتعاد عن الاعتماد على الأجهزة الخارجية والمتمثلة فى "الهاتف الذكي، والحاسوب اللوحي"، وسينتهى إشكالية قطع الاتصال بالإنترنت نهائياً.

ستدعم شبكة 5G، نقل البيانات للواقعين الافتراضي والمعزز، ويتوقع أن تنخفض تكلفة البيانات بنحو 10 أضعاف لكل جيجابايت، مقارنة بشبكات الجيل الرابع الحالية.

كما ستسهم هذه الشبكات بتوفير كم هائل من تقنيات وخدمات الاتصال، وفتح أسواق جديدة لتقنية إنترنت الأشياء، ووسائل النقل الذكية والسيارات والأجهزة المتصلة، وخدمات الرعاية الصحية عن بعد، والتحكم بالآلات الصناعية عن بعد.

ستمكن الشركات التجارية على متابعة حالات شحناتها في الموانئ الذكية، ومعرفة مكان وجودها بدقة عالية جداً، وبأي وقت.

أما قطاع السيارات، فستوفر تقنية اتصال السيارات بكل شيء من حولها عبر شبكات الجيل الخامس قدرة أفضل على فهم المركبة لما يدور حولها، بسبب السرعات العالية لنقل البيانات، وخفض زمن الاستجابة، الأمر الذي سيؤدي إلى خفض عدد الحوادث المرورية بشكل كبير، وتطوير تجربة القيادة الذاتية، فضلاً عن الطائرات بدون طيار، وكل هذا يدخل ضمن إطار الذكاء الاصطناعي وجعل دبي "دبي الذكية" التى هو القطاع الأول الذي تهتم به القيادة الإماراتية.

وزارة جديدة

جدير بالذكر، أنه خلال شهر أكتوبر 2017 أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عـن إطـلاق اسـتراتيجية الإمـارات للـذكاء الاصـطناعي، التـي تعـد أول مشروع ضخم ضمن مئوية الإمارات 2071 للارتقاء بالأداء الحكومي وتسريع الإنجاز وخلـق بيئـات عمل مبدعة ومبتكرة ذات إنتاجية عالية من خلال استثمارأحدث تقنيات وأدوات الذكاء الاصـطناعي وتطبيقها في شتى ميادين العمل.

وذلك عقب استحداث وزارة للذكاء الاصطناعي فى العالم، بقيادة الوزير الإماراتي "عمر بن سلطان العلماء"، ليكون هو صاحب المنصب الأول من نوعه على مستوى العالم.

صورة ذات صلة

ومن المتوقع أن تحقق استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي طبقاً للتقديرات عائدات اقتصادية سنوية في العديد من القطاعات تصل إلى نحو 22 مليار درهـم عـن طريـق رفـع إنتاجيـة الأفـراد بنسبة 13%، وتجنب هدر 396 مليون ساعة في وسائل النقل التقليديـة وعلى الطرقـات سـنوياً.

وتهدف الاستراتيجية إلى تبني أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي للارتقاء بالأداء الحكومي وأن تكون الإمارات الأولى عالمياً في استثمارات الذكاء الاصطناعي وخلق سوق جديدة واعدة ذات قيمة اقتصادية عالية في المنطقة ودعم مبادرات القطاع الخاص وزيادة الإنتاجية.

وأكدت وزارة الاقتصاد الإماراتية أن تقديرات العديد من الدرسات العالمية تشير إلى أن دولة الإمارات ستصبح مركز الذكاء الاصطناعي في العالم بحلول عام 2030.