TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العمل السعودية تسمح بتخفيض نسب التوطين بـ12 نشاطاً إلى 70%

العمل السعودية تسمح بتخفيض نسب التوطين بـ12 نشاطاً إلى 70%
تطبيق المرحلة الأولى من تنفيذ قرار قصر العمل بمنافذ البيع لـ 12 نشاطاً اقتصادياً مطلع 1440هـ

الرياض – مباشر: اشترطت مسودة الدليل الإرشادي لتوطين العمل بمنافذ البيع لـ 12 نشاطا اقتصاديا بالسعودية اعتبارا من مطلع العام الهجري 1440هـ، أن يتم توطين 70% مـن إجمالي الوظائف التـي نـص الدليل الإرشادي على توطينها.

وكشف الدليل الإرشادي لتوطين منافذ البيع بالأنشطة المحددة، وفقا للوزارة بعض فرص العمل المستثناة من التوطين بشكل كامل ولكن بشروط، أبرزها السماح لمدير منفذ البيع الوافد بالعمل في هذا التصنيف لفترة استثناء مدتها 6 أشهر من تاريخ تطبيق القرار.

ويشترط ألا يزيد عن موظف واحد فقط مع وجود سعوديين لا يقل عددهم عن 10 موظفين في نفس الفترة الزمنية للوردية الواحدة ؛وذلك سعيا للتدرج في تطبيق القرار وضمان انتقال المعرفة للموظفيـن السـعوديين، مـع إلـزام المنشـأة بتواجـد مساعد مديـر المعـرض السـعودي الـذي سـيصبح مديـرا للمعرض بعـد انتهـاء مـدة الاسـتثناء.

وحدد الدليل كذلك مهنا مستثناة مثل: المهـن التي يتطلب القيام بهـا إتقان حرفـة معينـة أو مهارة فنية أو ذات تخصـص دقيــق، تتلخص بالآتي: (ميكانيكـي ســيارات، فنـي سـاعات، فنـي صيانة، الأجهزة، الخياط، الطاهي، محضر الحلويات) بشـرط الالتـزام بمـا ورد في الشروط العامة.

وشملت المهن المستثناة أيضا، الممارسين الصحيين المرخصين مـن الجهات المختصة التابعة لـوزارة الصحة مثل فني بصريات، وأخصائي بصريات.

ولفت الدليل، إلى أنه في حال تم رصد وجود أي من العاملين الوافدين خلال ساعات العمـل يعمل لوحده في منفذ البيع أو زادت نســبة الوافديــن في المنفذ فــي المهن التي نص الدليـل علـى توطينهـا عـن 30% فسـوف يتم تحريـر مخالفة للمنشـأة من قبـل المفتشـين، كما تنص عليـه أنظمة الوزارة.

ولا يسمح بأي حال مـن الأحـوال ممارسـة النشـاط التجـاري لجميـع الأنشـطة الـ 12 دون تواجد موظـف سـعودي على الأقــل بشكل دائم في منفـذ البيـع.

وعرف الدليل منفذ البيع، بأنه المكان الذي يتم فيه بيع البضائع أو السلع لعملاء التجزئة والجملة، ويشمل ذلك المحلات، والمعارض، والأسواق التجاريـة، والأكشاك، وما شابهها من منافذ البيع.

ويوضح الجدول التالي آلية احتساب نسبة الـ(70%) المطلوب توطينها في منفذ البيع الواحد من إجمالي عـدد الموظفين في تلك الوظائف والتي نـص الدليل الإرشادي على توطينها: