TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية: ربط تجديد رخص العمل للمقيمين بتسجيل عقد الإيجار قريباً

السعودية: ربط تجديد رخص العمل للمقيمين بتسجيل عقد الإيجار قريباً
سيتم إطلاق عدد من الخدمات مثل السداد الإلكتروني الشهري لعقد الإيجار

الرياض – مباشر: قال مدير الأداء الاستراتيجي لبرنامج "إيجار" في وزارة الإسكان السعودية، عبد الرحمن السماري، إن الأيام القليلة القادمة ستشهد الإعلان عن ربط تجديد رخص العمل للمقيمين بوجود عقد "إيجار" مسجل في الشبكة، مما سيحقق نقلة نوعية في العمليات اليومية من خلال شبكة "إيجار".

وأضاف السماري، وفقاً لـ"العربية"، أنه سيتم كذلك إطلاق عدد من الخدمات، مثل السداد الإلكتروني الشهري لعقد الإيجار الذي سيسهل على المستأجر الإيفاء بالتزاماته المالية في الوقت المجدد.

وأكد أن تفاعل الوسطاء العقاريين منذ إطلاق الشبكة في فبراير الماضي "ممتاز"، متوقعاً المزيد من التفاعل مع زيادة وعي المستفيدين بمميزات الشبكة للارتقاء بالقطاع إلى مستوى أفضل.

وتابع: "يظهر لنا من خلال التقارير الواردة من الشبكة زيادة تفاعل الوسطاء وتعاملهم مع الخدمات والتحسينات المستمرة، وتعاملنا مع ملاحظاتهم واقتراحاتهم لتطوير الشبكة، وقد ظهر التفاعل من خلال عدد العقود الصادرة".

ولفت مدير الأداء الاستراتيجي في "إيجار"، إلى أن عدداً من القرارات صدر خلال العامين الماضيين، لتعزيز قواعد الثقة في قطاع الإيجار في المملكة، منها إلزام الوسطاء بتسجيل عقود الإيجار إلكترونياً.

وأوضح، أن الجولات التفتيشية أعقبت العمل خلال الفترة الماضية على توعية وتدريب الوسطاء في جميع مناطق المملكة، مما نجم عنه استفادة أكثر من 7 آلاف وسيط عقاري، مبيناً أن أهم المخالفات التي رصدت تمثل في عدم تسجيل العقود إلكترونياً الأمر الذي يعتبر أحد المتغيرات الجديدة في القطاع.

وأقر برنامج "إيجار"، مؤخراً، غرامات مالية على عدد من منشآت الوساطة العقارية، بعد ارتكابها مخالفات تنظيمية، وبلغ عدد الجولات التفتيشية لفرق الإشراف والرقابة في البرنامج أكثر من 6 آلاف جولة خلال الثلاثة أشهر الماضية.

وبلغ إجمالي المخالفات التي أقرها البرنامج أكثر من 3 آلاف مخالفة، توزعت على أكثر من 2400 مخالفة لعقود إيجار غير نظامية، وأكثر من 670 منشأة عقارية غير نظامية