السعودية تشدد إجراءات دخول المنتجات الزراعية المصرية

السعودية تشدد إجراءات دخول المنتجات الزراعية المصرية
السعودية تشدد إجراءات دخول المنتجات الزراعية المصرية

القاهرة - مباشر: شددت المملكة العربية السعودية إجراءات استيراد الحاصلات الزراعية من مصر خلال الفترة الحالية.

وقالت مصادر في الإدارة المركزية للحجر الزراعي، إن المملكة وضعت اشتراطات جديدة لقبول الحاصلات الزراعية المصرية، والتي بدونها لن تقبل الشحنات، وسيتم رفضها دون فحص.

وأوضحت المصادر، أن السعودية اشترطت أن تتضمن أوراق التصدير تقريراً بفحص معملي من المختبر المركزي لمخلفات مبيدات الحشرات يؤكد خلوها من مبيدات الآفات وبقايا المعادن الثقيلة، وفيروس إلتهاب الكبد الوبائي (A)، وفقاً لصحيفة البورصة.

وأشارت إلى أنه تم اشتراط أيضاً، فتح حساب إلكتروني لدى هيئة الغذاء والدواء السعودية (SFDA) قبل التعاقد على أي شحنات تصديرية جديدة لقبولها، وأن تستوفي المنتجات المستوردة المتطلبات المحددة في اللوائح والمواصفات الفنية المعمول بها في المملكة.

وتُعد السعودية أحد أبرز الأسواق المستوردة للحاصلات الزراعية المصرية، حيث استوردت الموسم الماضي نحو 749 ألف طن بقيمة تصل إلى 390 مليون دولار.

وأقرت السعودية قبل شهرين قبول المنتجات المستورد من مصر عبر المنشآت المصرية المعتمدة لدى هيئة الغذاء والدواء في المملكة اعتباراً بالبيانات التي ترسلها مصر إليها.

وأرسلت السعودية في خطاباتها نموذج استبيان صادر عن هيئة الغذاء لتسجيل المزارع التي تعتزم التصدير إلى المملكة.

وأقرت الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة المصرية، مطلع العام الجاري،  إجراءات جديدة للحد من مخالفات مصدري الحاصلات الزراعية.

وقررت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، في أبريل، رفع الحظر المؤقت المفروض على استيراد الجوافة المجمدة والمصنّعة المُصدّرة من جمهورية مصر العربية إلى المملكة.

تفضيلات الأخبار

مصر تُقر إجراءات جديدة للحد من المخالفات التصديرية

السعودية ترفع الحظر عن استيراد الجوافة المصرية

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات