TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دول الاتفاق النووي الإيراني تتعهد بمواصلة استيراد النفط من طهران

دول الاتفاق النووي الإيراني تتعهد بمواصلة استيراد النفط من طهران
هبط سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنسبة 0.2% إلى مستوى 77.25 دولار للبرميل

مباشر: أعلنت الدول الموقعة على الاتفاق النووي الإیراني تعهدها بتنفیذ جمیع بنود الاتفاق، والذي يتضمن مواصلة استيراد النفط من طهران، في ظل سعيها للحفاظ علیه.

وذكر البیان الختامي لأعمال اللجنة المشتركة للاتفاق النووي الإیراني، والذي ضم جميع الدول الموقعة على الاتفاق باستثناء الولایات المتحدة، الیوم الجمعة، أن كلاً من روسیا والصین وألمانیا وبریطانیا وفرنسا والاتحاد الأوروبي التزموا أمام إیران بتنفیذ كامل وفعال لجمیع بنود الاتفاق، وبذل جھود مشتركة للحفاظ علیه، وفقاً لوكالة أنباء الكويت "كونا".

ونص بيان الاجتماع المنعقد في فيينا على مواصلة توریدات النفط والمنتجات النفطیة والبتروكیمیائیات والغاز من إیران، وحمایة مصالح الشركات المستثمرة في إیران من التبعات الناجمة عن العقوبات الأمریكیة، فضلاً عن تعزیز العلاقات الاقتصادیة التجاریة مع طهران وتوسیع نطاقھا.

وكانت الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" قد أعلن، في شهر مايو الماضي، الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، واتجاه بلاده لإعاد فرض عقوبات اقتصادية على النظام في طهران.

وأشار اجتماع فيينا أنه تم الاتفاق على العمل مع الشركاء الدولیین لإنشاء آلیات لحمایة الروابط الاقتصادیة مع إیران، ودعم عملیة تحدیث مفاعل "آراك"، وتحویل منشأة "فوردو" إلى مركز نووي وفیزیائي وتكنولوجي.

وتم الاتفاق على أن تحل بریطانیا محل الولایات المتحدة بصفة الرئیس المشارك في فریق عمل لتحدیث مفاعل "آراك" للأبحاث، فضلاً عن تحدیث ولایة بنك الاستثمار الأوروبي من أجل مواصلة الإقراض الخارجي لإیران التفافاً على العقوبات الأمریكیة الساریة، واستمرار التعاون مع إیران في مجال المواصلات في البر والبحر والجو.

فيما وصف وزیر الخارجیة الإیراني، محمد جواد ظریف، اجتماع اللجنة المشتركة بأنه "كان جادا وبناء"، مضيفاً أن بلاده أجلت بناء على طلب بقیة الدول الموقعة على الاتفاق النووي الرد على "الانتهاك الصارخ" الذي ارتكبته الولايات المتحدة بانسحابھا من الاتفاق النووي.

وبحلول الساعة 4:46 مساءً بتوقيت جرينتش، هبط سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي بنسبة 0.2% إلى مستوى 77.25 دولار للبرميل، فيما زاد سعر عقود خام "نايمكس" تسليم أغسطس بمقدار 1.2% إلى 73.80 دولار للبرميل.

اقرأ المزيد: 

إيران: حظر ترامب لصادرتنا النفطية يهدد الاقتصاد الأمريكي

ترامب يهاجم أوبك من جديد: اخفضوا أسعار النفط الآن

إيران: تغريدات ترامب بشأن النفط رفعت الأسعار 10 دولارات

الخارجية الأمريكية: يجب وقف شراء النفط الإيراني بحلول نوفمبر