مصر تنسّق مع المجر لعقد منتدى أعمال للتعاون الاستثماري

مصر تنسّق مع المجر لعقد منتدى أعمال للتعاون الاستثماري
وزير التجارة والصناعة المصري في لقاء مع ليفنت ماجيار وزير الدولة للشؤون الخارجية والتجارة بالمجر

القاهرة – مباشر: عقد وزير التجارة والصناعة لقاء موسعاً مع ليفنت ماجيار وزير الدولة للشؤون الخارجية والتجارة بالمجر، حيث تناول اللقاء مستقبل التعاون التجاري والصناعي والاستثماري بين مصر والمجر وعدداً من الملفات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

حضر اللقاء الدكتور بيتر كيفيك سفير المجر بالقاهرة وداليا سالم، مساعد وزير التجارة والصناعة، وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري والدكتورة أماني الوصال رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية والتجارة الخارجية.

وقال المهندس عمرو نصار، في بيان له اليوم الجمعة، إنه يجري حالياً التنسيق لعقد منتدى أعمال مصري مجري بالقاهرة بمشاركة عدد كبير من الشركات المصرية وما يزيد عن 50 شركة مجرية تعمل في مختلف المجالات.

وأشار نصار إلى أهمية تفعيل دور مجلس الأعمال المصري المجري بما يسهم في تعميق وتوسيع العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر والمجر، والتي تعد واحدة من أهم الشركاء التجاريين لمصر بمنطقة وسط أوروبا.

ولفت إلى الفرص الضخمة للتعاون الاستثماري بين مصر والمجر في مجالات انتاج المعدات الصناعية والسيارات والزراعة والملابس الجاهزة والصناعات الهندسية والمنتجات الدوائية، مشيراً إلى إمكانية تنفيذ شراكات استثمارية مصرية مجرية والتصدير للأسواق الافريقية والاستفادة من مكاتب التمثيل التجاري المصري المنتشرة بالعواصم الأفريقية.

ونبه إلى أهمية إنشاء مشروعات مصرية مجرية مشتركة فى مصر فى المجالات كثيفة العمالة وهو ما يسهم فى خلق فرص عمل للشباب خاصة فى قطاعات الملابس الجاهزة والصناعات الكيماوية والزراعية والغذائية.

ونوه بأهمية تبادل البعثات التجارية بين مصر والمجر وتفعيل التعاون المشترك فى قطاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة، فضلاً عن أهمية القضاء على العقبات التي تواجه الصادرات المصرية إلى السوق المجري، وبحث إمكانية تطوير وتنفيذ برامج مشتركة في مجال التدريب وبناء القدرات للشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقال الوزير إن اللقاء استعرض المبادرة التي تم الاتفاق عليها أثناء مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي بقمة دول تجمع الفيشجراد بمدينة بودابست خلال شهر يوليو الماضي، والمتعلقة بإنشاء منطقة صناعية خاصة بدول التجمع في مصر، حيث تناول اللقاء سبل دعم المجر لهذا الملف مع بقية دول التجمع والذى يضم التشيك وبولندا وسلوفاكيا من أجل وضع الخطوات الأولية لهذا التعاون الإقليمي.

وأضاف أن حجم التبادل التجاري بين مصر والمجر بلغ العام الماضي274 مليون دولار، حيث حققت الصادرات المصرية زيادة كبيرة بنسبة400% حيث بلغت141 مليون دولار مقارنة بـ 28 مليون دولار عام 2016.

وشهدت الواردات المصرية من المجر انخفاضاً كبيراً عام 2017، حيث بلغت 133 مليون دولار مقارنة بـ 227 مليون دولار عام 2016 مححقة نسبة انخفاض بلغت 70%.

وذكر أن أهم الصادرات المصرية للمجر تتمثل فى السلع الهندسية والإلكترونية، والمنتجات الكيماوية والأسمدة، والحاصلات الزراعية، بينما تتمثل أهم الواردات المصرية من المجر فى الصناعات الطبية، ومواد البناء والصناعات الغذائية.

من جانبه أشار ليفنت ماجيار وزير الدولة للشؤون الخارجية والتجارة بالمجر إلى حرص بلاده على تعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر خلال المرحلة المقبلة، باعتبارها إحدى الدول المحورية بمنطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.

ولفت ماجيار إلى أهمية تشجيع إنشاء مشروعات استثمارية بين القطاع الخاص في البلدين خاصة في مجالات الصناعات الهندسية وصناعة السيارات والصناعات الغذائية، الطاقة الجديدة والمتجددة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية، والسياحة ومعالجة المياه.

مواضيع ذات صلة
المصدر: مباشر

التعليقات