TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

رئيس الوزراء يلتقي المجموعة الاستشارية الدولية لبرنامج الأردن النووي

رئيس الوزراء يلتقي المجموعة الاستشارية الدولية لبرنامج الأردن النووي
الاجتماع ركز على المفاعلات النووية الصغيرة المدمجة نظرا لخصائص الأمان النووي فيها

عمان - مباشر: استقبل رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، أعضاء المجموعة الاستشارية الدولية للبرنامج النووي للمملكة الهاشمية، التي تضم نخبة من خبراء الطاقة والعلماء النوويين على مستوى العالم.

وتناول اللقاء الذي تم، اليوم الأربعاء، أهمية التوسع في بناء القاعدة العلمية لاستخدام المفاعل النووي البحثي ومسارع السنكروترون بصورة متكاملة، لإجراء البحوث العلمية المتقدمة في مجالات الفيزياء والكيمياء والعلوم الصحية وعلوم الآثار والجيولوجيا، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

والجدير بالذكر، أن الاجتماع ضم وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، هاله زواتي، ورئيس هيئة الطاقة الذرية، خالد طوقان.

وقد تم التأكيد خلال الاجتماع، على أن استخدام المفاعل النووي البحثي في إنتاج النظائر الطبية المشعة سيسهم في التوعية المجتمعية والتوسع في استخدام التطبيقات الطبية في مجالات الطب النووي، وسيساعد الكادر الطبي الأردني والخدمات الصحية.

كما جرى التركيز على ضرورة التكامل بين مشاريع الطاقة النووية ومشاريع الطاقة المتجددة وخاصة المولدة من الطاقة الشمسية لبناء أنظمة مختلطة تمزج بين الطاقة النووية والطاقة الشمسية، فضلاً عن التركيز في المدى القصير على المفاعلات النووية الصغيرة المدمجة نظرا لخصائص الأمان النووي فيها.