TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محللون:عرض "فيون" لـ"جلوبال"يتيح توزيع 3.5 جنيه للسهم..ويرفع القيمة العادلة 25%

محللون:عرض "فيون" لـ"جلوبال"يتيح توزيع 3.5 جنيه للسهم..ويرفع القيمة العادلة 25%
مقر البورصة المصرية
جلوبال تيلكوم
GTHE
-2.17% 1.80 -0.04

من: هبة الكردي

القاهرة – مباشر: عقب مرور أكثر من 3 أشهر من سحب "فيون" الهولندية لعرض الاستحواذ على شركة جلوبال تليكوم، جاءت الأولى بعرض شراء جديد لأصول الشركة في باكستان وبنجلاديش لتجدد التساؤلات حول مصير جلوبال تليكوم خلال الفترة المقبلة.

وقالت جلوبال تليكوم القابضة، اليوم الأربعاء، إنها تلقت من شركة فيون عرضاً لشراء الأصول المملوكة للشركة في باكستان وبنجلاديش مقابل 2.55 مليار دولار.

وتشير آراء محللي قطاع الاتصالات إلى أن العرض المقدم من فيون يعد أكبر من السعر السوقي للسهم بنحو 25%، بالإضافة إلى وصول القيمة العادلة لنحو 6 جنيهات، فضلاً عن وجود احتمال بتوزيعات بنحو 3.5 جنيه للسهم.

زيادة 25% عن السعر السوقي

 قال عمرو الألفي، مدير بحوث شعاع لتداول الأوراق المالية، إن السعر المقدم في عرض "فيون" يعد أعلى من سعر السعر السوقي بنحو 25%.

وأوضح الألفي، أن القيمة العادلة للسهم في حالة تنفيذ صفقة الشراء تبلغ نحو 6 جنيهات للسهم.

وأكد الألفي أن سعر العرض الحالي أقل من سعر العرض السابق بأكثر من 1.9 جنيه للسهم، متوقعاً أن تتجه الشركة لقبول هذا العرض.

يُشار إلى أن الرقابة المالية أعلنت في نوفمبر الماضي، أنه تم إيداع مشروع عرض شراء إجباري لـ42.31% من رأسمال جلوبال تيلكوم القابضة بسعر 7.9 جنيه للسهم.

وقالت جلوبال تيلكوم القابضة في 3 أبريل الماضي، إن شركة "فيون"، المساهم الرئيسي بها، خاطبت الهيئة العامة للرقابة المالية بسحب عرض الشراء الإجباري على أسهمها.

وعزت "فيون"، سبب سحبها لعرض الشراء الإجباري؛ نظراً لمرور الوقت دون الحصول على الموافقة على عرضها.

وأضاف الألفي، أن العرض يمنح الشركة كاشاً بقيمة 965 مليون دولار، مما يمكنها من توزيع 3.5 جنيه على المساهمين الأول بقيمة 1.5 جنيه عقب تنفيذ العرض، والثاني بقيمة جنيهين.

وأشار مدير البحوث، إلى أن الصفقة تقيم بنحو 3.8 مرة من قيمة أرباح الشركة بعد الضرائب، لافتاً إلى أنه أقرب ما يكون لتقدير الأرباح بنحو 4 مرات.

سيناريوهات التنفيذ

قال محلل أول قطاع الاتصالات في بحوث بلتون المالية، أحمد عادل، إن الصفقة المقدمة من "فيون" لاستحواذ على أصول جلوبال تليكوم في باكستان وبنجلاديش تبلغ 2.55 مليار دولار يتم توزيعها بين تكفل فيون لمديونية جلوبال بنحو 1.58 مليار دولار (منها 1.2 مليار دولار كتغطية لسندات و385 مليون دولار قرض من فيون)، والباقي يكون في صورة نقدية ومتحصلات تقدر بنحو 965 مليون دولار.

وقالت الشركة في بيانها، إن "فيون" ستتكبد بطريق غير مباشر نحو 1.2 مليار دولار من مديونية جلوبال تليكوم كجزء من الصفقة، لافتة إلى أنها تتكبد بالتحديد 500 مليون دولار بـ6.25% من سندات رئيسية مستحقة في 2020، و700 مليون دولار 7.25% من سندات مستحقة في 2023، بالإضافة إلى العوائد المرتبطة.

وفي حالة إتمام الصفقة، أوضح عادل أن هناك 3 سيناريوهات رئيسية لاستخدام الشركة لصافي النقدية، لافتاً إلى أن السيناريو الأول يتمثل في احتفاظ الشركة بتلك النقدية لتمويل استثمارات مستقبلية.

وأوضحت الشركة، أن سعر الشراء ناقص الدين المتكبد وناقص دين "فيون" نحو 965 مليون دولار، مؤكدة أنه بعد إتمام الصفقة ستصبح "جي تي اتش" خالية من الديون.

وعن السيناريو الثاني، أوضح أنه يتمثل في اتجاه جلوبال لاستخدام الحصيلة النقدية للصفقة في شراء أسهم خزينة ثم إعدامها وبالتالي زيادة حصة "فيون" في جلوبال تيليكوم كما حدث في 2017.

ويتمثل السيناريو الثالث في أن تتجه الشركة إلى توزيع جزء أو كل تلك الحصيلة في صورة توزيعات نقدية.

وأشار محلل بلتون، إلى أنه في حالة اتجاه الشركة للتوزيع النقدي قد يساعد في رفع احتمالات قبول المساهمين للصفقة، وقد يؤثر إيجابياً على سعر السهم وذلك حسب قيمة التوزيع.

وعن مستقبل السهم أوضح عادل، أنه حتى يتضح اتجاه الشركة لاستخدام النقدية ستظل الضغوط على السهم.

وذكر عادل، أن الصفقة تقدم تقييم لأصول الشركة في باكستان وبنجلاديش بنحو 4.4 مرة من قيمة المنشأة/لصافي الربح قبل خصم الإهلاك والاستهلاك والفوائد والضرائب، وهو أعلى من تقييم بلتون لتلك الأصول بنحو 8% مما يدعم نظرتها المحايدة لقيمة الصفقة.

وترى فاروس للأبحاث أن العرض الخير من "فيون" أقل جاذبية من العرض السابق لـMTO والذي وصل قيمة سهم جلوبال تليكوم لـ7.9 جنيه.

وأشارت فاروس، إلى أنه على الرغم من أن الصفقة الأخيرة للشركة الهولندية تصل قيمة السهم بها لـ9.52 جنيه، ولكنها تظل دون تقييم فاروس لهم لأسهم جلوبال تليكوم.

نظرة إيجابية

من جهته قال صفوت عبد النعيم، مدير فرع لدى مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق المالية، إن الشريك الأكبر في جلوبال يسعى إلى تصحيح الخلل المالي بالشركة بسداد ديونها مقابل شراء بعض الأصول كعنصر بديل.

وأوضح عبد النعيم، أن العرض يؤكد النظرة الإيجابية للمستثمر الأجنبي في استمرار نشاط الشركة جلوبال وتحقيق نتائج أعمال مستقبلية، مع الحفاظ على استمرارية تداوله بالبورصة المصرية.

وأشار إلى أن العرض يشير إلى قيمة أكبر للشركة وسهمها خلال السنوات المقبلة تفوق قيمة العرض.

وكان سهم جلوبال تيلكوم قد شهد موجة تراجع عقب سحب عرض استحواذ شركة "فيون"، ليهبط السهم بنحو 31%.

ويبلغ رأسمال الشركة 2.7 مليار جنيه، موزعاً على 4.7 مليار سهم، بقيمة اسمية 58 قرشاً للسهم..

وقررت جلوبال تعيين مستشار مالي مستقل ملاءم لتحديد القيمة العادلة لأسهم باكستان وأسهم بنجلادش وموبيلينك والدين الواجب سداده إلى مجموعة جي تي اتش لتتحملها فيون ليميتد في ضوء العرض المقدم للشراء.

وأغلق سهم الشركة في ختام جلسة أول أمس عند مستوى 4.8 جنيه.

يذكر أن البورصة قررت أمس إيقاف التداول على السهم لحين رد الشركة على استفسارات الهيئة العامة للرقابة المالية.