TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تعافي الذهب وعملات الأسواق الناشئة محورالأسواق العالمية اليوم

تعافي الذهب وعملات الأسواق الناشئة محورالأسواق العالمية اليوم

من-أحمد شوقي

مباشر: تمكن الذهب التعافي من خسائره السابقة، إلى جانب  صعود عملات الأسواق الناشئة أيضاً ليكونا أهم الأحداث في الأسواق العالمية بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء.

وأدى تراجع الدولار الأمريكي إلى تعافي المعدن الأصفر وكذلك عملات الأسواق الناشئة بقيادة البيزو المكسيكي في الوقت الذي لم تتمكن فيه الليرة التركية من اللحاق بركب الاتجاد الصاعد.

تعافي الذهب

تعافي الذهب من أدنى مستوى له في 7 أشهر عند تسوية التعاملات مع تراجع الدولار الأمريكي، لربح المعدن الأصفر نحو 12 دولاراً بعد أنا كانت مكاسبه 14 دولاراً في وقت سابق من الجلسة.

وبعد جلسة متقلبة للنفط، استطاع الخام الأمريكي أن ينهي تعاملات اليوم مرتفعاً بالقرب من  أعلى مستوياته منذ 2014 مع مخاوف نقص المعروض من الخام من قبل إيران وكندا وليبيا.

فيما هددت إيران بطريقة غير مباشرة بإمكانية تعطيل صادرات النفط للدول المجاورة إذا مضت واشنطن قدماً في المطالبة بوقف الشركات شراء الخام من طهران.

تعافي عملات الأسواق الناشئة

ارتفعت عملة المكسيك أمام الدولار الأمريكي لتسجل أعلى مستوى لها في 5 أسابيع، وذلك بعد فوز "أندريس مانويل لوبيز" بـ53% من الأصوات في انتخابات الرئاسة.

كما ارتفعت عملة الأرجنتين باكثر من 1% خلال التعاملات أمام الورقة الخضراء، بالإضافة إلى صعود الريال البرازيلي والروبل الروسي والروبية الهندية في موجة تعافي عملات الأسواق الناشئة.

ولكن مع ذلك فشل الليرة التركية في الصعود أمام العملة الأمريكية وتراجعت بأكثر من 1% بعد بيانات اقتصادية سلبية عن تسارع معدل التضخم في تركيا خلال الشهر الماضي بأكثر من التوقعات.

مؤشرات الأسهم

بعد الارتفاع في بداية التعاملات بأكثر من 100 نقطة، أغلق "داو جونز" جلسة اليوم بخسائر 132 نقطة مع تراجع قطاع التكنولوجيا بنحو 1.4% .

وكانت خسائر التكنولوجيا بقيادة سهم "ميكرون" الذي هبط بأكثر من 5% على خلفية حكم قضائي بمنع مبيعات الرقائق الخاص بالشركة في الصين.

وأعلنت  شركات "فورد" و"فيات كرايستلر" و"تويوتا" في الولايات المتحدة زيادة مبيعاتها بأكثر من التوقعات خلال الشهر الماضي.

وفي بيانات رسمية، ارتفعت طلبيات المصانع في الولايات المتحدة خلال مايو الماضي بأكثر من توقعات المحللين.

بينما أغلقت البورصات الأوروبية في المنطقة الخضراء مع هدوء الاوضاع السياسية في ألمانيا.

وفي منطقة اليورو، استقرت مبيعات التجزئة خلال مايو بعكس توقعات تراجعها، مع ارتفاع أسعار السلع الغذائية.

فيما ارتفع نشاط البناء في بريطانيا للشهر الثالث على التوالي خلال يونيو الماضي، ليتجاوز توقعات المحللين مسجلاً أعلى مستوى بـ7 أشهر

أما "نيكي" فقد هبط لأدنى مستوى بـ3 أشهر مع تزايد التوترات التجارية بين الاقتصاديات الكبرى.

تحذيرات تجارية

ذكر محلل في بنك "مورجان ستانلي" أن الأسهم الأمريكية ستواجه صعوبات خلال النصف الثاني من العام الجاري، بسبب التوترات التجارية وارتفاع معدل الفائدة، ولكنه أشار إلى أن الشركات صاحبة الميزانيات القوية تستطيع أن تنجو بنفسها.

ومن جانبها حذرت وكالة "فيتش" من أن تصاعد حدة التوترات التجارية من قبل الولايات المتحدة سيكلف العالم ما يصل إلى تريليوني دولار.

وبسبب اتهامها بمخاطر للأمن، تخطط الحكومة الأمريكية لمنع شركة "تشاينا موبايل" الصينية من تقديم خدماتها إلى سوق الاتصالات في الولايات المتحدة.